الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “القُبّرة المغراء القذال” و”القُبّرة الصغيرة السّمراء”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور القُبّرة المغراء القذال عصفور القُبّرة الصغيرة السّمراء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُبّرة المغراء القذال، القُبّرة الأفريقيّة (Rufous-naped Lark)

الاسم العلمي: Mirafra africana، فصيلة القبّريّة (Alaudidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

قبّرة متوسّطة القدّ بُنّية مخططة بالأسوَد في الأعلى، صفراء داكنة باهتة في الأسفل، وهناك خطوط دقيقة سوداء على الصّدر، ويظهر مقدار من اللّون الأمغر على الجناح المطويّ، ولكن مؤخر العنق الأمغر ليس علامة حقليّة واضحة. عند الطيران يظهر الجناحان القصيران المستديران مغراوان لافتان والذّيل الأمغر.

للأفراد غير البالغة خطوط صدريّة أكثر انتشاراً والأجزاء الظهريّة محرشفة بالأحرى. النداء صفير واضح حزين على هيئة “تْشِي وِي” تُطلقه من مجثمها. طائر يعيش منفرداً وأحياناً في أزواج، يجثم على مجثم بارز ومثلاً فوق الشجيرات وروابي النمل الأبيض، وهو طائر غير خجول.

النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 10˚ جنوباً، عدا أقصى الجنوب الغربي، وشمالاً عبر الشرق إلى كينيا؛ وكذلك في الغرب. شائعة محليّاً على الأراضي المعشوشبة المكسوّة بالآجام. طائر غير مُهاجر.

أنواع مُشابهة: القُبّرة الحمراء الجناح الأفريقيّة (Red-winged Lark Mirafra hypermetra) والقبّرة السمراء الأفريقية (Fawn-coloured Lark Calendulauda africanoides).

 

القُبّرة الصغيرة السّمراء الأفريقيّة (Fawn-coloured Lark)

الاسم العلمي: Calendulauda africanoides، فصيلة القبّريّة (Alaudidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

قبّرة صغيرة بالأحرى، بُنّية مغراء مخططة بخطوط سوداء في الأعلى ولها شريط عيني لافِت أبيض قليلاً؛ والأجزاء البطنيّة صفراء داكنة، والصّدر مخطّط بخطوط محمرّة إلى بُنّية.

عند الطيران يظهر ريش ذّيل خارجي أبيض بارز. الأفراد غير البالغة ذات بُقع في الأعلى، والبياض أكثر كثافةً على الذيل.

تعيش منفردة أو في أزواج، وتجثم على مجثم بارز فوق الأشجار والشجيرات؛ طائر غير خجول. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ جنوباً؛ وكذلك في الشمال الشرقي من تنزانيا إلى إثيوبيا والصومال.

شائع محليّاً في الأراضي المعشوشبة المكشوفة والمكسوّة بالآجام، وأساساً في أماكن ذات تربة رمليّة جافّة.

طائر غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: القُبّرة المغراء القذال (Rufous-naped Lark Mirafra africana) وقبّرة المُروج الصّدّاحة (Singing Bushlark Mirafra cantillans).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى