الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الوَروار القِرمزيّ الشماليّ” و”الوَروار الصغير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الوروار القرمزيّ الشماليّ طائر الوروار الصغير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوَروار القِرمزيّ الشماليّ (Northern Carmine Bee-eater)

الاسم العلمي: Merops nubicus، فصيلة الوَروَاريّة (Meropidae)، الطول 36-38 سم / 14-15 بوصة.

وَروار كبير القدّ ذو لون أحمر قرمزي واضح وريش ذيل أوسط طويل. العِجز والرّأس عند السُلالة المداريّة الشماليّة nubicus زرقاوان مخضرّان داكنان. والذقن والحلق عند السُلالة المدارية الجنوبية nubicoides (والتي قد تُصنّف في نوع منفصل) قرمزيّان.

عند الطيران تتباين مع لوْن ريشه الزّمكى الزرقاء الباهتة. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر في الأعلى، وبنّية ورديّة في الأسفل، وتفتقر إلى امتداد الذيل الطويل. النداء عميق وأجش على هيئة “تيرك”.

يوجد في أسراب تبلغ المئات، جاثماً على مجثم بارز، ويصطاد الحشرات الطيّارة. يظهر للعيان ويمكن الاقترب منه إلى حد معتدل.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي من دائرة العرض 15˚ شمالاً إلى أنغولا وبوتسوانا وشرقي جنوب أفريقيا باستثناء الغابة الاستوائيّة.

شائع موسميّاً وسط الأشجار الخفيضة والأحراج. مهاجر داخل أفريقيا، ويتجمّع عند خط الاستواء بعد التكاثر.

 

الوَروار الصغير (Little Bee-eater)

الاسم العلمي: Merops pusillus، فصيلة الوَروَاريّة (Meropidae)، الطول 16 سم / 5,6 بوصات.

أصغر وَراوير الإقليم المداري الأفريقي، أخضر في الأعلى، وللوجه قناع أسوَد، والحلق أصفر يحدّه من الأسفل درع عنقي أسوَد. الجزء السفلي من الجسم مُغريّ وبُنّي مُصفَرّ.

يندفع في طيرانه المنخفض والوجيز ليظهر لوْن الجناحان والذيل برتقالي أمغر أساساً. للأفراد غير البالغة مسحة مخضرّة تغمر الجسم في الأسفل، وتفتقر إلى الدرع العنقي. صامت غالباً؛ والنداء هادئ على هيئة “تْشِپ”. يعيش في أزواج أو جماعات أُسريّة، ومنفرداً أحياناً، جاثماً على مجثم منخفض في العراء.

يصطاد الحشرات في طيرانه، ويتوارى عن الأنظار أحياناً ويمكن الاقتراب منه إلى حد معتدل. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً عدا أقصى الجنوب الغربي ومناطق غابات الكونغو. هو أكثر وراوير الإقليم المداري الأفريقي شيوعاً ويعيش وسط الأشجار الخفيضة والأحراج المكشوفة.

طائر مُقيم ويتنقّل محليّاً. أنواع مُشابهة: 5 أنواع مشابهة من وراوير الإقليم المداري الأفريقي، والوروار الأخضر (Green Bee-eater Merops orientalis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى