الحيوانات والطيور والحشرات

“الببغاء الرّماديّ” و”ببغاء ماير”

2016 طيور العالم

KFAS

الببغاء الرّمادي ببغاء ماير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الببغاء الرّماديّ (Grey Parrot)

الاسم العلمي: Psittacus erithacus، فصيلة الببغاويّة (Psittacidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

أكبر الببغاوات الأفريقية حجماً، رماديّ اللّون يتباين مع ذيله القرمزي الزاهي. جلد الوجه عارٍ وأبيض قليلاً يحيط بعينيه الصفراوين. حواف الريش الباهتة تجعله يبدو عموماً وكأنه مغطّى بالحراشف.

الطيران سريع ومباشر وعالٍ جداً في الأغلب. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة ولكنها رماديّة العينين وذيلها داكن أكثر عند الطرف. يطلق نداءات على هيئة صفير وصيحات واضحة مرتفعة، وكذلك صراخاً تحذيريّاً خشناً.

يوجد في أسراب باحثة عن طعامها في طبقة الظلّة لشجرية، وهو طائر خجول. النطاق والمَوطِن: وسط وغرب الإقليم المداري الأفريقي، من كينيا وأوغندا وعبر حوض الكونغو إلى الغابات المحيطة بخليج غينيا.

شائع ويوجد في أعداد غزيرة محليّاً في المناطق الكثيرة الأشجار وتشمل الحدائق. غير مهاجر ويتنقل فقط ليقتات ويجثم.

 

ببغاء ماير (Meyer”s Parrot)

الاسم العلمي: Poicephalus meyeri، فصيلة الببغاويّة (Psittacidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

ببغاء متوسّط القدّ، رماديّ في الأعلى متبايناً مع كتفيه الصفراوين و(أحياناً) مع الرقعة الصفراء على تاج الرأس. الصّدر بنّي والبطن أخضر مُزرقّ.

تظهر عند طيرانه السريع والمنخفض الزّمكى الخضراء الزرقاء وكواسي الجناح التحتية الصفراء. الأفراد غير البالغة شبيهة بالبالغة ولكن الرقعة الصفراء لا توجد في تاج الرأس ومختزَلة في الجناح.

النداء عبارة عن صيحات وزعيق خشن، وتشمل صوتاً مميّزاً ذا نغمتين يُطلقه زوج الببغاء على ما يبدو على نحو ثنائي.

يوجد في أزواج أو جماعات صغيرة ويبحث عن قوته في طبقات الظلّة الكثيفة ويجثم أحياناً ظاهراً للعيان. طائر حذِر وخجول وغالباً ما يستخفي ويكشفه نداؤه. النطاق والمَوطِن: الجزء الداخلي من الإقليم المداري الأفريقي، من أنغولا وبوتسوانا في الشمال الشرقي إلى الجنوب الشرقي من زائير، وشرق أفريقيا وإثيوبيا، وكذلك في السودان وتشاد.

شائع أو شائع محليّاً في الأماكن الكثيرة الأحراج والرّيف المكشوف ذي الأشجار الكبيرة المتناثرة. مُقيم. أنواع مُشابهة: 5 أنواع من ببغاوات الإقليم المداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى