الحيوانات والطيور والحشرات

“الحَمامة الخضراء المَدغشقريّة” و”الحَمامة المرقّشة”

2016 طيور العالم

KFAS

الحمامة الخضراء المدغشقريّة الحمامة المرقّشة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحَمامة الخضراء المَدغشقريّة (Madagascar Green-Pigeon)

الاسم العلمي: Teron australis، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

حمامة كبيرة القدّ وغليظة البِنية، خضراء رماديّة أو خضراء صفراء. لها رقعة كعس خُبّازيّة اللّون، ومنقارها أحمر ورجلاها حمراوان أو صفراوان. يظهر جسمها الممتلئ وعنقها القصير والسميك في أثناء طيرانها السريع والمُباشر جداً.

الأفراد غير البالغة رتيبة اللّون أكثر وتفتقر إلى رقعة الكعس. النداء عبارة عن صفير حادّ على هيئة “تِيا وِيت تِيا وِيت…” ينتهي بنغمات هادئة على هيئة “توك”. توجد في جماعات صغيرة تقتات بطريقة مشابهة للببغاء في طبقة الظلّة الكثيفة، مموّهةً وصامتةً في الأغلب ومتواريةً عن الأنظار.

نداؤها يكشفها. النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي إلى الجنوب من السنغال وفي الجزء الشمالي من زائير، وإثيوبيا وكينيا، باستثناء أقصى الجنوب الغربي.

طائر شائع أو شائع محليّاً في الرّيف الكثيف الأحراج. مُقيم ويتنقّل محليّاً إلى الأشجار المُثمرة. أنواع مُشابهة: 3 أنواع أخرى في الإقليم المداري الأفريقي.

 

الحَمامة المرقّشة، الحمامة الطّورانيّة الأفريقيّة (Speckled Pigeon)

الاسم العلمي: Columba guinea، فصيلة الحَمامِيّة (Columbidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

حمامة رماديّة كبيرة القدّ، لظهرها وجناحيها لوْن كستنائي باهت، والجناحان مرقّطان ببقع بيضاء. تتميّز برقعة حمراء جلديّة عارية حول العينين. عند الطيران تظهر الزّمكى رماديةً باهتة.

الأفراد غير البالغة بنّية وجلد وجهها بنّي. النداء سلسلة سريعة من النغمات المرتفعة على هيئة “كُوُو- كُوُو- كُوُو”، وترتفع ثم تخبو. يوجد الطائر منفرداً أو في أسراب، ويقتات على الأرض وغالباً حول المستوطَنات، ويمكن الاقتراب منه.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 16˚ شمالاً، عدا غابات الأراضي المنخفضة والرّيف بين حوض الكونغو وبوتسوانا. طائر شائع أو شائع محليّاً بالقرب من الأجراف أو المباني وتشمل قلب المُدن؛ ويقتات في الرّيف المكشوف.

طائر مقيم يطير في رحلات طويلة بحثاً عن القوت. أنواع مُشابهة:: الحمامة الطّورانيّة (Rock Pigeon Columba livia).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى