الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البَهلوان” و”العُقاب الصيّاحة الأفريقيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البهلوان طائر العُقاب الصيّاحة الأفريقيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البَهلوان (Bateleur)

الاسم العلمي: Terathopius ecaudatus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 60-70 سم / 24-28 بوصة.

عُقاب متوسّطة القدّ مُدهشة الشكل، تبدو سوداء عندما تستريح، ولها رأس كبير شبيه برأس البوم.

الرّجلان حمراوان زاهيتان وكذلك وجه الجلد. للذيل وريش الظهر مع الجناحين المطويين لوْن كستنائي زاهٍ. يمكن تمييزه بسهولة عند الطيران من الجناحين الطويلين المدبّبين، وافتقاره الفعلي لاهتزاز الذيل والاهتزاز الجانبي المعتاد.

الجوانب التحتيّة للجناح بيضاء متوهّجة، وهناك طرف مسترسل أسوَد ضيّق عند الأنثى وطرف أعرَض عند الذكر. الأفراد غير البالغة بنّية، والذيل أطوَل منه عند الأفراد البالغة. صامت عموماً، ويًطلق نباحاً أحياناً. يعيش منفرداً أو في أزواج، وعادةً في طيرانه الانزلاقي المنخفض اللافت للنظر. غير خجول.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوبَ دائرة العرض 15˚ شمالاً، باستثناء غابات الكونغو وأقصى الجنوب.

شائع في الموائل المكشوفة، وتشمل الأحراج. مقيم أساساً. أنواع مُشابهة: عُقاب الحيّات البُنّية الرّمادية (Brown Snake-Eagle Circaetus cinereus).

 

العُقاب الصيّاحة الأفريقيّة (African Fish-Eagle)

الاسم العلمي: Haliaeetus vocifer، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 66-75 سم / 26-29 بوصة.

عُقاب كبيرة القدّ بيضاء الرأس والجبّة والصّدر والذيل؛ وللكتفين والبطن لوْن كستنائي غامق، وطيران الرّيش ضارب إلى السّواد. عند الطيران يظهر ظلّ مميّز للجناحين العريضين وذيل قصير.

الأفراد غير البالغة بنّية مبدئيّاً، ثم تظهر لها مساحات بيضاء من ريش البلوغ مع بقع وخطوط بنّية. النداء مرتفع على هيئة صيحة رنّانة شبيهة بصيحة النورس مؤلّفة من ثلاثة أجزاء أو أربعة. تعيش في أزواج، وأحياناً منفردة، وتجثم بارزةً.

صاخبة ويمكن الاقتراب منها جداً. النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوبَ دائرة العرض 16˚ شمالاً.

شائعة محليّاً حول المياه ذات الأسماك. بعض أفرادها مقيمة، ومعظمها تنتشر بعد التكاثر إلى مسطّحات مائية موسميّة أصغر.

أنواع مُشابهة: نسر النخل (Palm-nut Vulture Gypohierax angolensis)، والعُقاب الرّخماء (Bald Eagle Haliaeetus leucocephalus)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى