الحيوانات والطيور والحشرات

بطة “وزّة القزَم” و بطّة “أبو مِشط”

2016 طيور العالم

KFAS

بطة وزّة القزم بطّة أبو مشط الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوزّة القزَم (African Pygmy-Goose)

الاسم العلمي: Nettapus auritus، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 34 سم / 13 بوصة.

بطّة صغيرة القدّ ذات أجزاء علويّة خضراء داكنة، والوجه أبيض، والصّدر والجنبان برتقاليّان مَغراوان زاهيان وواضحان.

للذكر رقعة خضراء سوداء الإطار على جانب الرأس، فيما هي مرقّشة بنقاط رماديّة قليلاً عند الأنثى والأفراد غير البالغة. عند الطيران تتباين البقعة البيضاء المنخفضة في الجناح مع جانب الجناح الفوقي الداكن.

نداء الذكر عبارة عن صفيرٍ رقيق، ونداء الأنثى بَطبطةٌ رقيقةٌ. توجد في أزواج أو جماعات صغيرة، ونادراً في أسراب كبيرة. وهي طائر غير خجول وغالباً ما تقف بلا حراك وتتوارى عن الأنظار؛ ويسهل غفلانها وسط النباتات المنبثقة.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المَداري بين دائرتي عرض 15° شمالاً و20° جنوباً.

طائر محلّي عند المياه العذبة الهادئة، وخصوصاً ذات النباتات الطافية الكثيرة. طائر مقيم، ومهاجر داخل أفريقيا على الأرجح. أنواع أخرى: أنواع أخرى من الإوزّ القزم.

 

بطّة أبو مِشط (Comb Duck)

الاسم العلمي: Sarkidiornis melanotos، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 62-79 سم / 24-31 بوصة.

بطّة كبيرة الحجم ذات رأس ورقبة مرقّطين وأجزاء علويّة سوداء زرقاء لامعة تتباين مع الأجزاء التحتيّة البيضاء. للذكر عقدة داكنة تتسع عند التكاثر، عند قاعدة الفك الأعلى.

الأنثى أصغر حجماً وتفتقر إلى العقدة. تتباين الجوانب التحتية السوداء للجناح مع الجسم الأبيض عند الطيران. الأفراد غير البالغة صفراء داكنة في الأسفل وتحمل بقعاً أكثر في الأعلى. صامتة في العادة.

توجد في أزواج أو أسراب تبلغ أعدادها المئات، وتجثم على الشواطئ أو فوق الأشجار؛ وهي طائر خجول في بعض الأحيان.

النّطاق والمَوطِن: الجزء المداري من الإقليم المداري الجديد (NT)، من فنزويلا إلى الباراغواي؛ والإقليم الشرقي (OR)، من الهند إلى الصين؛ وواسعة الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 15° شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي. شائعة محليّاً أو موسميّاً فوق مسطحات المياه العذبة الواسعة التنوّع.

طائر مقيم أو مهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: الوزّة الغامبيّة المهمازيّة الجناح (Spur-winged Goose Plectropterus gambensis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى