الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التـُّفّاحيّ الأحمَر” و”المُصلَّب المِنقار الأحمَر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التُفاحي الأحمر طائر المُصلب المنقار الأحمر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التـُّفّاحيّ الأحمَر (Common Redpoll)

الاسم العلمي: Carduelis flammea، فصيلة الشُّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

شُرشور صغير الحجم ممتلئ الجسم ذو جبهة حمراء. بقيّة الرأس والأجزاء الظهريّة بنّية سمراء، ومخطّطة بخطوط كثيفة بنّية، وله شريطان جناحيّان باهتان. الذقن أسوَد. الزمكّى والوجنتان والحلق والصّدر والجَنبين جميعها ورديّة اللّون، وأزهى صيفاً. هناك بعض الخطوط الداكنة على الجَنبَين.

الذيل متشعّب. الأنثى مخطّطة أكثر في الأسفل، وتفتقر إلى اللّون الوردي كثيراً. بعض السلالات رماديّة أكثر في الأعلى وهناك مزيد من البياض على الجناح والزمكّى، وقد يكون غير مخطّط بينما قد يكون الجَنبان مخطّطين بكثافة.

الطيران رشيق وبهلواني عندما يقتات، ويعيش في جماعات. يُطلق نغمات قويّة عند الطيران على هيئة “تْشَه أتْش” و”إرّ”، ويتضمنّها تغريدُه.

النّطاق والمَوطِن: سهول التُندرة حول القطبيّة في الإقليم الشمالي التامّ والجَنبات المكشوفة والأحراج جنوبَ المنطقة المعتدلة، وتشتو الأفراد الشماليّة المتكاثرة في مناطق جنوبيّة أكثر. أنواع مُشابهة: شراشير صغيرة أخرى.

 

المُصلَّب المِنقار الأحمَر (Red Crossbill)

الاسم العلمي: Loxia curvirostra، فصيلة الشُّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 16-17 سم / 6-5,6 بوصات.

شُرشور ضخم كبير الرّأس وفكّاه متصالبان عند الطرف. الذكَر برتقالي قرمزي، أزهى درجةً على الرّأس والزمكّى والصّدر، ورتيب عدا ذلك. هناك خطوط داكنة على الوجنتين وظهر الطائر مع جناحيه المطويّين.

للجناحين والذيل المحزّز لون بنّي داكن. الأنثى خضراء مصفرّة رتيبة ذات مسحة رماديّة، وهناك أحياناً بعض الرّيش الذهبي أو البرتقالي. خطوط داكنة على الرّأس والأجزاء الظهريّة والجَنبين.

يتنوّع حجم المنقار المتصالب وفقاً للسلالة. الطيران سريع ومتماوج. رشيق ويتسلّق الأغصان ويتعلّق بالأكواز بقدم واحدة.

النداء رنّان على هيئة “جِپ جِپ” عند الطيران. التغريد ارتعاشات قصيرة متقطّعة.

النّطاق والمَوطِن: يعيش في الغابات الصنوبرية في المنطقة الشمالية والمعتدلة والجبليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشمالي الجديد (NA) وأنحاء من الإقليم الشرقي (OR). مُقيم أو مُهاجر مُغِير جنوباً. أنواع مُشابهة: مُصلِّبات مِنقار أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى