الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُمنة المُغرِّدة” و”سُمنة الدّبَق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُمنة المُغرّدة طائر سُمنة الدّبق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُمنة المُغرِّدة (Song Thrush)

الاسم العلمي: Turdus philomelos، فصيلة السُّمنَويّة (Turdidae)، الطول 22-24 سم / 5,8-5,9 بوصات.

سُمنة بنيّة متوسّطة الحجم. الأجزاء الظهرية وجانب الجناح العلوي بنيّة دافئة عموماً، ولكتها تتنوّع من البنّي المُغريّ إلى البنّي الرّمادي في السلالات المختلفة.

شريط العين باهت وهناك نقوش باهتة على الوجنتين. للحلق والصّدر والجَنبَين لوْن أصفر داكن باهت جداً أو ضارب إلى البياض ومعلّمة ببقع سهميّة سوداء. البطن أبيض وغير أبقع.

الجانبان التحتيّان للجناح صفراوان برتقاليّان. النداء تحذيري صاخب على هيئة “تْشُوك”، ونداء رقيق عند الطيران علي هيئة “تْسيپ”. تشدو بتغريد موسيقي من عبارات ثنائية إلى رباعيّة النغمات المتكرّرة.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الغابات المختلطة والمتنزهات والحدائق في المناطق المعتدلة والشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

تهاجر إلى حدٍّ ما إلى جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي. تتراجع أعدادها بسبب فقد الموئل وآثار الصيد. أنواع مُشابهة: سُمان أخرى متوسّطة الحجم.

 

سُمنة الدّبَق (Mistle Thrush)

الاسم العلمي: Turdus viscivorus، فصيلة السُّمنَويّة (Turdidae)، الطول 26-28 سم / 10-11 بوصة.

سُمنة كبيرة باهتة اللّون. الأجزاء الظهريّة بنيّة رماديّة ذات مسحة زيتونيّة، وللظهر والزمكّى وريش الجناح حواف باهتة. الأجزاء البطنيّة والجوانب التحتيّة للجناح بيضاء، وللصّدر مسحة صفراء داكنة.

هناك بقع كبيرة سوداء إسفينيّة الشكل على الحلق وأعلى الصّدر، وبقع مستديرة أكثر أسفل الصّدر وعلى الجَنبَين. تقف منتصبة القائمة على الأرض.

تعيش في أزواج أو جماعات صغيرة. تصون أشجار الفاكهة شتاءً. تُطلق زقزقة صريريّة في طيرانها. يتألّف تغريدها الصافي والصاخب من عبارات رنّانة قصيرة.

النّطاق والمَوطِن: الأحراج والمتنزهات والحدائق في كثير من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وتتحاشى الجنوب الأدفأ.

تنتقل جماعات شمالية وشرقية أكثر لتشتو في الجنوب. معرّضة للخطر بفعل فقد المَوائل وفصول الشتاء القاسية. أنواع مُشابهة: سُمان كبيرة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى