الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “سُمنة الحُقول” و”السُمنة حَمراء الجَناح”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر سُمنة الحُقول طائر السُمنة حمراء الجناح الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

سُمنة الحُقول (Fieldfare)

الاسم العلمي: Turdus pilaris، فصيلة السُّمنَويّة (Turdidae)، الطول 25-27 سم / 10-5,10 بوصات.

سُمنة كبيرة اجتماعيّة. الرّأس والزمكّى رماديّان، وللظهر والجناحين العلويّين لوْن بنّي كستنائي. هناك علامات سوداء على الجبهة والوجنتَين.

هناك لوْن أصفر غير صافٍ على الصّدر ذو بقع كثيفة سوداء، والبطن أبيض والجَنبان بيضاوان وسوداوا البُقع. البُقع عند الأنثى أقلّ كثافة، ورتيبة اللّون أكثر على الظهر. الجناحان بنيّان داكنان والذيل أسوَد.

تثب وتجري على الأرض، وتتوقف باستقامة. تعيش في جماعات خريفاً وشتاءً في الحقول وفوق الأشجار. النداء صاخب على هيئة “تْشاك تْشاك”، والتغريد صافر وصريريّ.

النّطاق والمَوطِن: الغابات والأشجار الخفيضة المعتدلة والشماليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وتهاجر جنوباً داخل الإقليم الشمالي القديم الغربي لتشتو. أنواع مُشابهة: سُمان أخرى.

 

السُمنة الحَمراء الجَناح، الرّدوَن (Redwing)

الاسم العلمي: Turdus iliacus، فصيلة السُّمنَويّة (Turdidae)، الطول 20-22 سم / 8-5,8 بوصات.

سُمنة بنيّة متوسّطة الحجم. الأجزاء الظهريّة بنيّة متسقة، وهناك شريط أبيض عريض فوق العين، والوجنتان بنيّتان يحدّهما من الأسفل شريط أبيض داكن يمتدّ من قاعدة المنقار.

الصّدر ضارب إلى البياض، وأصفر داكن على جانبيه، وذو بقع كثيفة بنيّة داكنة، والبطن أبيض قليلاً. للجَنبَين والجزء الداخلي من الجانب التحتي للجناح لوْن أحمر كستنائي.

اجتماعي للغاية في الخريف والشتاء، ويعيش في الحقول وفوق الأشجار الحاملة لثمر العلّيق وأسيجة الشجيرات.

تُطلق نداءً رقيقاً على هيئة “تْسِيپ” عند الطيران. تصدح مغرّدةً بشدْو قصير متكرّر. النّطاق والمَوطِن: الغابات الشمالية والأشجار الخفيضة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

وتهاجر جنوباً إلى المنطقة المعتدلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي لتشتو. أنواع مُشابهة: سُمان أخرى متوسّطة الحجم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Shopping cart

Subtotal
Shipping and discount codes are added at checkout.
Checkout
إغلاق