الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشُّحْرُور الأوراسي” و”الشُّحْرُور أبيَض الطّوْق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشُّحرُور الأوراسي طائر الشُّحرور أبيض الطّوق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشُّحْرُور الأوراسي (Eurasian Blackbird)

الاسم العلمي: Turdus merula، فصيلة السُّمنَويّة (Turdidae)، الطول 24-26 سم / 5,9-10 بوصات.

طائر داكن من طيور السُّمان متوسّط الحجم. الذّكر أسود لامع كليّاً باستثناء الجناحين البنيين الداكنين جداً، ويكون في بعض السلالات أسود وداكناً أكثر. للمنقار وحلقات العين لوْن أصفر داكن.

الأنثى بنيّة داكنة في الأعلى، وباهتة قليلاً في الأسفل، وذات مسحة مغراء أحياناً، ومخططة ومرقّشة على نحو ضعيف. للجناحين والزمكّى والذّيل لوْن بني أسوَد. للمنقار قرن داكن. نشِط على الأرض واثباً وجارياً.

النداء تعنيفي على هيئة “تْشُو تْشُوك” و”پِنك پِنك”؛ والتغريد مزماريّ غنيّ. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الغابات والأحراج المكشوفة والمتنزهات والحدائق في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وأنحاء من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU).

تنتقل بعض أعدادها المتكاثرة شمالاً إلى الجنوب في فصل الشتاء. أنواع مُشابهة: سُمان داكنة أخرى.

 

الشُّحْرُور الأبيَض الطّوْق (Ring Ouzel)

الاسم العلمي: Turdus torquatus، فصيلة السُّمنَويّة (Turdidae)، الطول 23-25 سم / 9-10 بوصات.

سُمنة داكنة متوسّطة الحجم. الذكر بنّي أسخم داكن كليّاً باستثناء العلامة الهلاليّة البيضاء العريضة عبر الصّدر والإطار الرّمادي الباهت على الجناح، وهو أبيض على نحو أوضح في بعض السلالات.

الأنثى بنيّة داكنة، والهلال الصّدري أضيَق وبياضه أقلّ وضوحاً. الأجزاء البطنيّة ذات حواف ريش باهتة. الرّيش أكثر رقشاً وحرشفيّة شتاءً عند الجنسين بسبب حواف الرّيش الباهتة.

النداء أجش وتعنيفي على هيئة “تاك تاك”، والتغريد ارتعاشي واضح من 3 إلى 4 نغمات. النّطاق والمَوطِن: أحراج النّجاد، وأراضي السبخات والبُور المكشوفة الشمالية والجبليّة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، ويُهاجر إلى جنوبِيّ الإقليم ليشتو.

أنواع مُشابهة: سُمان داكنة أخرى. يتعرّض للمضايقة من الناس في بعض أماكن التكاثر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى