الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “ذهبية التاج” و”ناريّة العُرف”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور ذهبية التاج عصفور ناريّة العُرف الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الذهبية التاج الشائعة (European Goldcrest)

الاسم العلمي: Regulus regulus، فصيلة المَليكِيّة (Regulidae)، الطول 9 سم / 5,3 بوصات. طائر ضئيل الحجم ساكن للأشجار.

الرّيش عموماً أخضر رتيب، ويتدرّج تدرّجاً باهتاً إلى الأبيض قليلاً في الأسفل. للذكر شريط عُرف أصفر داكن، وشريط العُرف عند الأنثى أصفر، ويحدّ الشريطين في الحالتين لوْن أسوَد.

المنطقة الباهتة حول العينين تجعله يبدو متفاجئاً؛ وله شريطان جناحيّان بيضاوان وشريط جناحي داكن. متواصل الحركة، يتحرّك ويطير منتقلاً من مكان إلى آخر سريعاً ويقتات وسط طبقة الظلّة الشجرية.

النداء مرتفع الطبقة على هيئة «زِي زِي زِي» ويغرّد بنغمات متكرّرة على هيئة «سيدا سيدا سيدا».

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الغابات الصنوبرية وبعض غابات الأشجار العريضة الأوراق والأحراج في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والجزء الشمالي من الإقليم الشرقي (OR)، ويشمل منطقة الجبال.

تنتقل الجماعات الشماليّة جنوباً في الشتاء. أنواع مُشابهة: الناريّة العُرف (Firecrest Rugulus ignicapiila) وطيور المُلَيك (kinglets) .

 

الناريّة العُرف (Firecrest)

الاسم العلمي: Regulus ignicapiila، فصيلة المَليكِيّة (Regulidae)، الطول 9 سم / 5,3 بوصات.

طائر ضئيل الحجم ساكن للأشجار. الأجزاء الظهريّة مخضرّة والأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض.

العُرف برتقالي وأصفر عند الذكر، وأصفر عند الأنثى، ويحدّه لوْن أسوَد فوق شريط أبيض بارز يعلو العينين، وهناك شريط أسوَد يمرّ عبر العينين.

هناك رقعة برونزيّة على الكتفين، وشريطان جناحيّان بيضاوان وواحد داكن. تتحرّك باستمرار وتنتقل من مكان إلى آخر سريعاً وسط الجَنبات والأشجار.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الصنوبريّة والمختلطة والجَنبات في الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وشرق وغرب الإقليم الشمالي الجديد (NA)، بما فيها منطقة الجبال. مقيمة أساساً وتنتقل الأفراد المتكاثرة الشمالية جنوباً في بعض الأحيان. أنواع مُشابهة: الذهبيّة التاج (Goldcrest Rugulus regulus) وطيور المُلَيك (kinglets).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى