الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الشِقِرّاقيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الشِقِرّاقيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الوَروار الأوروبي (European Bee-eater)

الاسم العلمي: Merops apiaster، فصيلة الوَرواريّة (Meropidae)، الطول 27-29 سم / 5,10-5,11 بوصة.

طائر زاهي الألوان ذو منقار طويل منحنٍ وريش ذيلي داخلي ممتدّ. التاج ومؤخرة العنق كستنائيّان، ومذهّب على الظهر.

هناك شرائط بيضاء وزرقاء وسوداء وخضراء على الرّأس. الحلق أصفر زاهٍ يفصله خط أسوَد ضيّق عن الأجزاء البطنيّة الزرقاء الخضراء. الذيل الطويل أخضر.

الجناحان خضراوان أساساً مع مساحات داخليّة كستنائيّة. الطيران مزيج من الدوران والانزلاق يتقاطع مع خفقات سريعة للجناحين في مطاردة فريسة جوّاً.

النداء رخيم مميّز على هيئة “كْويلْپْ”. يعيش في جماعات ويتكاثر في مستعمرات. النّطاق والمَوطِن: المَرابـِع المكشوفة المتنوّعة ذات الأجراف الليّنة التربة جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك في الجنوب الأقصى من الإقليم المَداري الأفريقي (AF).

يهاجر إلى الإقليم المَداري الأفريقي (AF) ليشتو. يتهدّده أساساً فقد الموائل. أنواع مُشابهة: وراوير أخرى.

 

– الشّقِرّاق الأوروبي (European Roller)

الاسم العلمي: Coracias garrulus، فصيلة الشِّقِرّاقِيّة (Coraciidae)، الطول 29-32 سم / 5,11-13 بوصة.

طائر كبير الحجم شبيه بالغراب. للرّأس والجسم ولوح كبير على الجناح المطوي لوْن أزرق فيروزي باهت، وأزرق أرجواني أكثر على أسفل الظهر والزمكّى. هناك خطوط زرقاء ضاربة إلى البياض على الجبهة والحلق والصّدر.

للجانب العلوي للجناحين والظهر مع الجناحين المطويّين لوْن بنّي كستنائي. الذيل أزرق باهت مع ريش أوسط داكن ذي أطراف سوداء.

في طيرانه القويّ تُظهر الجوانب العليا للجناح لوْناً أزرق فيروزياً وأزرق ضارباً إلى الأسوَد. يُطلق نداءات جشّاء على هيئة “راك كاك”.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في الأحراج المكشوفة في المناطق المعتدلة والجنوبية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويهاجر إلى شرقِي الإقليم المداري الأفريقي (AF) ليشتو. يتعرّض لفقد بعض الموائل. أنواع مُشابهة: شِقرّاقات أخرى.

 

– القِرَلّى الشائع (Common Kingfisher)

الاسم العلمي: Alcedo atthis، فصيلة القِرِلِّيّة (Alcedinidae)، الطول 15-16 سم / 6-5,6 بوصات.

طائر صغير وزاهي الألوان. للتاج ومؤخرة العنق والشارب والأجزاء الظهريّة لوْن أزرق زاهٍ، مع لمعان باهت على الظهر ومسحة داكنة على الجناحين وطرف الذيل القصير.

للوجنتين والأجزاء البطنيّة لوْن كستنائي غني، ضارب إلى البياض على الحلق وجانبي العنق. المنقار طويل خنجريّ الشكل وأسوَد اللّون، مع بعض اللّون البرتقالي عند القاعدة (وأكثر مقداراً عند الأنثى).

الطيران سريع ودوراني وطنّان، ويجثم أو يحوم قبل أن يغطس في الماء. النداء صيحة على هيئة “تْشِي”.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرّطبة ذات المياه العذبة في المتاطق المعتدلة والجنوبية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك في الإقليم الشرقي (OR)، وأجزاء من الإقليم الأسترالازي (AU)، وهو مهاجر جزئيّاً إلى الجنوب. يُعدّ فقد المَوئل والتلوّث من الأخطار الرئيسية. أنواع مُشابهة: قِرِلاّت صغيرة أخرى.

 

– الهُدهُد الأوراسي (Eurasian Hoopoe)

الاسم العلمي: Upupa epops، فصيلة الهُدهُدِيّة (Upupidae)، الطول 27-29 سم / 5,10-5,11 بوصة.

طائر مقنزع ذو نقوش عريضة ومنقار طويل ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل. الجسم بنّي وردي، زاهٍ أكثر على الرّأس والظهر الأعلى، وباهت في الأسفل، والبطن أبيض قليلاً.

العُرف على الرّأس طويل ومروحيّ الشكل وذو ريش بنّي ورديّ وأطراف بيضاء وسوداء. الجناحان والذيل مخططان بخطوط عريضة سوداء وبيضاء.

الطيران مهتزّ وغير منتظِم على جناحين مستديرين عريضين يذكّران بجناحي الفراشة. يُطلق هدهدة على هيئة “پُو پُو پُو”.

النّطاق والمَوطِن: الرّيف المكشوف ذو الأحراج المتناثرة والأشجار في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وواسع الانتشار عبر الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR)، والجماعات الشمالية تهاجر جنوباً لتشتو. تتراجع أعداد بسبب فقد الموئل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى