الحيوانات والطيور والحشرات

“النورَس أسوَد الظهر الكبير” و”النورس الرّمادي”

2016 طيور العالم

KFAS

النورس أسود الظهر الكبير النورس الرّمادي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النورَس الأسوَد الظهر الكبير (Great Black-backed Gull)

الاسم العلمي: Larus marinus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 64-79 سم / 25-31 بوصة.

نورس ضخم كبير الحجم جداً. للظهر والجوانب العلويّة للجناح لوْن أسوَد أردوازي. للرّأس والرقبة والأجزاء البطنيّة والذيل لوْن أبيض صافٍ. الطرف المسترسل للجناحين وحواف الرّيش الخارجي بيضاء.

المنقار الثقيل العميق أصفر وذو بقعة حمراء على الفك الأسفل. الرّجلان لحميّتا اللّوْن. هناك علامة عينيّة سوداء تجعله يبدو عابساً. النداء نباح أجش على هيئة “يوك”.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر على السواحل المعتدلة والشمالية للإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي الجديد (NA).

يشتو على السواحل نفسها وجنوباً، وكذلك في البحر. يُقتل لتقليل أعداده في بعض المناطق. أنواع مُشابهة: نوارس كبيرة أخرى داكنة الظهر .

 

الزُّمَّج، النورس الرّمادي (Mew Gull)

الاسم العلمي: Larus canus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 38-43 سم / 15-17 بوصة.

نورَس متوسّط الحجم رماديّ الظهر. أبيض الرّأس والعنق والأجزاء البطنيّة والذيل، وللظهر والجوانب العلويّة للجناح لوْن رمادي أزرق باهت. النصف الخارجي للقوادم أسوَد، وهناك بقع بيضاء عند الحواف.

للمنقار والأرجل لوْن أخضر-أصفر. الطيران سهل ورشيق. النداء مرتفع الطبقة على هيئة “كِي يا”. اجتماعي جداً في كل المواسم، ويتكاثر في مستعمرات، وغالباً في المناطق الداخلية.

النّطاق والمَوطِن: الأفراد المتكاثرة واسعة الانتشار على السواحل والمناطق المعتدلة والشمالية الداخلية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والنصف الغربي من الإقليم الشمالي الجديد (NA).

يشتو على السواحل والمناطق الداخليّة داخل الجزء الجنوبي من نطاق التكاثر وإلى الجنوب، ليصل إلى الإقليم الشرقي (OR). يهدّد المِنك الوحشي بعض المُستعمَرات. أنواع مُشابهة: نوارس متوسطة الحجم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى