الحيوانات والطيور والحشرات

“النورَس أسوَد الرّأس” و”نورَس البحر المتوسّط”

2016 طيور العالم

KFAS

النورس أسود الرّأس نورّس البحر المتوسط الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النورَس الأسوَد الرّأس (Black-headed Gull)

الاسم العلمي: Chroicocephalus ridibundus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 35-38 سم / 14-15 بوصة.

نورس صغير ذو رأس بنّي بلوْن الشوكولاتة صيفاً. مؤخرة العنق وكامل الأجزاء البطنيّة بيضاء. الظهر رمادي. الجناحان رماديّان مع حافة بيضاء رئيسية وأطراف سوداء.

الأفراد البالغة شتاءً بيضاء الرأس مع علامات سوداء قاتمة على الرأس وخلف العين. المنقار نحيل والرّجلان حمراوان داكنان. الطيران عوّام.

يعيش في جماعات ويتكاثر في مستعمرات. أليف غالباً. النداء أجش على هيئة “كْراه”. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار على السواحل والسبخات والبرك الداخلية في المناطق المعتدلة والشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يشتو في المناطق الداخلية وسواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي والشرقي، وكذلك في الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: نوارس صغيرة أخرى داكنة الرأس.

 

النورَس الأسوَد الرّأس (نورَس البحر المتوسّط) (Mediterranean Gull)

الاسم العلمي: Larus melanocephalus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 37-40 سم / 15-16 بوصة.

نورَس متوسّط الحجم ذو رأس أسوَد صيفاً. أبيَض العنق والأجزاء البطنيّة كليّاً، وللجناحين والظهر لوْن رماديّ يماميّ. المنقار متين محمرّ مع طرف متدلٍّ قليلاً ورجلين حمراوين. الرأس أسوَد سوى شتاءً حين تظهر علامة سوداء قليلاً خلف العين ورقع قاتمة فوق التاج.

عند الطيران يظهر بياض على النصف الخارجي للجناح العلوي والجانب التحتي الأبيض للجناح. يعيش في جماعات في كلّ المواسم، ويتكاثر في مستعمرات. نداءاته جشّاء على هيئة “كِي-أو كِي إر”.

النّطاق والمَوطِن: محصور كطائر متكاثر في سبخات الأراضي المنخفضة المتناثرة في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). يشتو على السواحل حتى الشمال. أنواع مُشابهة: نوارس صغيرة أخرى داكنة الرّأس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى