الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “صائد المحّار الأوراسي” و”النكّات الأخرَج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر صائد المحّار الأوراسي طائر النكّات الأخرج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

صائد المحّار الأوراسي (Eurasian Oystercatcher)

الاسم العلمي: Haematopus ostralegus، فصيلة الدّموية القدَم (Haematopodidae)، الطول 41-45 سم / 16-18 بوصة.

طائر مخوّض كبير وقوي ذو منقار بارز للعيان. الأجزاء الظهريّة من الجسم والرأس والرقبة والصدر الأعلى سوداء لامعة. الصدر الأسفل أبيض صافٍ وكذلك بقيّة الأجزاء البطنيّة والزمكّى والطوق المارّ عبر الحافة المسترسلة للجناحين.

يظهر طوق العنق الأبيض المتنوّع شتاءً. المنقار متين أحمر برتقالي. ورديّ الرّجلين والقدمين. اجتماعي للغاية خارج موسم التكاثر. النداء عبارة عن صيحة على هيئة “كْلِيپ كْلِيپ”، ونغمات استعراض مزمارية مرتفعة.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في الجزء الشمالي والمعتدل من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وخصوصاً على السواحل وكذلك على البرّ الرئيسي على امتداد الوديان النهرية وبالقرب من مسطحات المياه العذبة الواسعة.

يشتو على سواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة أنواع أخرى من صائد المحّار.

 

النكّات الأخرَج (Pied Avocet)

الاسم العلمي: Recurvirostra avosetta، فصيلة المُنكفئة المنقار (Recurvirostridae)، الطول 41-45 سم / 16-18 بوصة.

طائر مخوّض طويل الأرجل ذو منقار ملتوٍ إلى الأعلى طويل ونحيل ومميّز. ريش الجسم أبيض صافٍ، مع قلنسوة سوداء على الرأس ومؤخرة العنق سوداء، وأطراف سوداء للجناح، وهناك شريط أسود عبر وسط الجناحين وشريط أسوَد عند جذور الجناحين.

طول المنقار 8 سم / 3 بوصات تقريباً، ومنحنٍ انحناءً رقيقاً إلى الأعلى ومستدقّ حتى الطرف. يستخدم منقاره في حركة مميّزة جداً عند مسحه لسطح المياه الضحلة من جانب إلى جانب. الطيران رشيق، ويتدلّى الرّجلان والقدمان وراء الذيل. النداء الرئيسي على هيئة “كْلُو إيت”.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة الضحلة القليلة الملوحة والمالحة في الجزء الغربي والجنوبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، ووسط الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ومتناثر عبر الإقليم المداري الأفريقي (AF).

ويشتو في موائل مشابهة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). يتهدّد المستعمرات الإزعاج والافتراس. أنواع مشابهة: طيور نكّات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى