الحيوانات والطيور والحشرات

صقر “اليُؤيُؤ” وصقر “العَوسَق الأوراسي”

2016 طيور العالم

KFAS

صقر اليُؤيُو صقر الوسق الأوراسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اليُؤيُؤ، صقرُ الحَمام (Merlin)

الاسم العلمي: Falco columbarius، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 27-33 سم/ 5,10 – 13 بوصة.

صقر صغير ذو علامات قليلة واضحة. للذّكر أجزاء علويّة زرقاء أردوازيّة، وطرف أسود عريض للذيل الباهت قليلاً.

للرأس تاج داكن ومؤخرة العنق مغراء، والخط الشاربي باهت. الأجزاء البطنيّة صدِئة ومخططة بخطوط سوداء كثيفة. الجوانب التحتية للجناح صدئة. الأنثى بنّية داكنة في الأعلى مع خطوط باهتة وأجزاء تحتيّة مخططة بخطوط بنّية، والذيل بنّي ومقصّب بالقشدي.

يبدو ريش الجناح الخارجي لكلا الجنسين داكناً عند الطيران. النداء عبارة عن صيحة وسقسقة على هيئة “كِي كِي”. يطير باندفاع مفاجئ.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الموائل المكشوفة عبر أنحاء الإقليم الشمالي التام حول القطبي (circumpolar Holarctic) والمنطقة المعتدلة الشمالية.

يهاجر جنوباً ليشتو، وتصل بعض أفراده إلى الإقليم الشرقي (OR) والإقليم المداري الجديد (NT). أنواع مُشابهة: صقور (falcons) صغيرة أخرى.

 

العَوسَق الأوراسي، صقر الجَراد (Euraslan Kestrel)

الاسم العلمي: Falco tinnunculus، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 33-36 سم/ 13-14 بوصة.

صقر طويل الجناحين وطويل الذيل ذو طيران حوّام مطوّل ومميّز عندما يصطاد. للذّكر رأس رمادي أزرق وشارب أسوَد ضيّق، وجوانب علويّة كستنائية للجناح وهناك بقع سوداء على الظهر.

والذيل أزرق رمادي مع شريط أسوَد عند الطرف، والجانب التحتي من الجسم أصفر داكن وأبقع ومخطط بالأسوَد. الأنثى بنّية مغراء في الأعلى، ومخططة ومقلّمة بالأسوَد، باهتة في الأسفل، ومخطّطة ورقطاء أيضاً.

يظهر لكِلا الجنسين أطراف جناح داكنة عند الطيران. يحوم طائراً في وجه الرياح بجسمٍ مُنحدِر وذيلٍ منشور. النداءات صيحات حادّة على هيئة “كِي كِي”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في مجموعة متنوّعة كبيرة من المَوائل عبر الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وواسع الانتشار أيضاً في الإقليم المداري الأفريقي (AF) وأنحاء من الإقليم الشرقي (OR). مُهاجر جزئيّاً. تراجعت أعدادُه في مناطق الزراعة المكثّفة. أنواع مُشابهة: صقور أخرى (falcons).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى