الحيوانات والطيور والحشرات

صقر”الشاهين” وصقر “الشويهين الأوراسي”

2016 طيور العالم

KFAS

صقر الشاهين صقر الشويهين الأوراسي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشّاهين (Peregrine Falcon)

الاسم العلمي: Falco peregrinus، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 38-48 سم/ 15-19 بوصة.

صقر متوسّط إلى كبير الحجم ذو تاج أسود بارز وشارِب أسوَد. الذّكر رماديّ الظهر وذو أجزاء تحتيّة باهتة مقصّبة بخطوط كثيرة وذيل مقصّب.

الأنثى الأكبر حجماً كثيراً بنّية رماديّة داكنة عموماً في الأعلى، وبنّية باهتة في الأسفل، والريش مقصّب بكثافةٍ أكبر منه عند الذكر مع بقع كبيرة على شكل قطرات على الصّدر.

الطيران سريع ورشيق وقوي على جناحين مدبّبين، وينقضّ من على ارتفاع كبير. ويحلّق كذلك على جناحين صلبين مردودين قليلاً إلى الوراء.

يُطلق سقسقة خشنة ونداءات أنينيّة. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في المَوائل المكشوفة في المنطقة الشمالية والوسطى من الإقليم الشمالي التامّ (Holarctic)، وكذلك واسع الانتشار في الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)، وأنحاء من الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم المَداري الجديد (NT). بعض الجماعات مهاجرة.

يتعرّض لبعض المطاردة محليّاً، وهو مقيّد كذلك بمواقع الأعشاش المتوفّرة. أنواع مُشابهة: صقور كبيرة أخرى (falcons).

 

الشويهين الأوراسي، البَيدق الأوراسي (Eurasian Hobby)

الاسم العلمي: Falco subbuteo، فصيلة الصّقريّة (Falconidae)، الطول 30-36 سم/ 12-14 بوصة.

صقر صغير نحيل ذو جناحين طويلين مردودين إلى الوراء وذيل قصير قليلاً يمنحه مظهراً شبيهاً بالسَمامة.

الأجزاء الظهريّة للأفراد البالغة رماديّة أردوازيّة داكنة جداً، والذيل أبهت قليلاً، وطوق العنق عريض أبيض وأصفر داكن، والقلنسوة داكنة جداً والشارب واضح وأسوَد قليلاً. الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة ضاربة إلى البياض وباهتة جداً، ومخططة بخطوط كثيفة ومرقّطة ببقع سوداء.

الفخذان مغراوان والجانب التحتي من الذيل أمغر ويظهر واضحاً عند الطيران. نشِط في طيرانه ويحلّق بجناحين متصلّبين، ويصطاد فريسته في الهواء بالانقضاض والصّيد تحليقاً. النداء عبارة عن صيحة نغميّة على هيئة “كْيُو كْيُو”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأراضي المنخفضة ذات الأحراج الصغيرة المتناثرة عبر الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، وكذلك في أنحاء من الإقليم الشرقي (OR).

مهاجر كلّياً جنوباً إلى الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). يشهد بعض التراجع بسبب أعداد الفرائس.

أنواع مُشابهة: صقور (falcons) صغيرة أخرى، وخصوصاً الصقر الأحمر القدمين أو اللّزيق (Red-footed Falcon Falco vespertinus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى