الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العُقاب النسّارية” و”الحدَأة الحمراء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العُقاب النسّارية طائر الحدأة الحمراء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُقاب النسّارية، الشمّاط، عُقاب السمك (Osprey)

الاسم العلمي: Pandion haliaetus، فصيلة العُقبان النسّارية (Pandionidae)، الطول 51-59 سم/ 20-23 بوصة.

طائر من الكواسِر متوسّط الحجم، يوجد عادةً بالقرب من الماء. الرأس أبيض صغير مع شريط داكن يمرّ عبر العينين ويتجه إلى مؤخرة العنق إلى الظهر البنّي الداكن والجناحين.

الأجزاء البطنيّة بيضاء إلى حد مُذهل وتشمل الجزء الأعلى من الرِّجلين المكسو بالرّيش. عند الطيران يبدو داكناً في الأعلى وأبيض في الأسفل. الجناحان طويلان وضيّقان، وغالباً ما ينطويان بزاوية عند مفصل الرّسغ (الكعس). يبرز الرأس على نحو ملحوظ، والذيل قصير بالمقارنة. النداء عبارة عن صفير صيّاح.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في شمالِيّ الإقليم الشمالي التامّ (holarctic)، وكذلك في الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، ويتكاثر ويشتو في جميع أنواع الأراضي الرطبة.

يتعرّض لخطر وحيد هو المضايقة محلياً. أنواع مُشابهة: الطراز الشاحب من العُقاب المُسَرْوَلة (Booted Eagle Hieraeetus pennatus).

 

الحدَأة الحمراء (Red Kite)

الاسم العلمي: Milvus milvus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 58-64 سم/ 23-25 بوصة.

طائر جارِح طويل زاويّ الجناحين متوسّط الحجم ذو ذيل عميق التشعّب. لونه كستنائي غني عموماً، داكن في الأعلى والرّأس بارز وأبيض تقريباً. الطيران حرّ جداً مع ثني الجناحين والذيل على نحو ثابت.

لجوانب الجناح الفوقية ريش طيران ضارب إلى السّواد، والكتفان كستنائيّتان وضاربتان إلى السّواد. تظهر على جوانب الجناحين التحتيّة رقعة بيضاء كبيرة باتجاه الطرف. الذيل الطويل كستنائي مع طوق أبيض عند الطرف ومُثلّم على نحو واضح. النداء مواء صيّاح.

النّطاق والمَوطِن: الأحراج المكشوفة والمزارع في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). تهاجر الجماعات الشماليّة في الأغلب إلى داخل نطاق تكاثر الجماعات الجنوبيّة غير المُهاجرة.

الخطر الرئيسي هو فقد المَوائل. أنواع مُشابهة: الحدأة السوداء (Black Kite Milvus migrans).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى