الحيوانات والطيور والحشرات

البطّة “طويلة الذّيل” و”البلَقشَة الشائعة”

2016 طيور العالم

KFAS

البطة طويلة الذّيل البطة البلقشة الشائعة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطّة الطويلة الذّيل (Long-tailed Duck)

الاسم العلمي: Clangula hyemalis، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 41-53 سم / 16-21 بوصة.

بطّة بحريّة نحيلة وأنيقة المظهر ذات ذيل مطوّل عند الذكر. يمرّ الرّيش عند كلا الجنسين بتغيّرات معقّدة خلال السنة.

للذكر المتكاثر رأس بنّي داكن ووجنتان بيضاوان وصدر بنّي وجَنبان سوداوان وبيضاوان. الذكر شتاءً أبيض الرأس مع بياض على الظهر. يبرز ريش الذيل الأوسط بطول 13 سم/5 بوصات تقريباً.

للأنثى المتكاثرة رأس بنّي وأبيض داكن، وظهر بنّي داكن وأجزاء تحتيّة ضاربة إلى البياض. الأنثى شتاءً بنيّة أكثر وأغبر.

يظهر الجناحان الداكنان عند الطيران السريع المتأرجح. للذكر نداء استعراض صيّاح وللأنثى بطبطة رقيقة. النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في سهول التُندرة حول القطبية من الإقليم الشمالي التامّ، وتشتو على السواحل جنوباً.

تتعرّض التجمعات الكبيرة شتاءً إلى خطر التلوّث النفطي. أنواع مُشابهة: تشبه أنثى هذا البطّ إناث البطّة المُزوّقة (Harlequin Duck Histrionicus histrionicus) وأفرادها اليافعة.

 

البلَقشَة الشائعة (Common Merganser)

الاسم العلمي: Mergus merganser، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 62 سم / 24 بوصة.

لهذه البلقشة منقار منشاري كبير وضخم. وللذكر رأس أسوَد ذو لمعان أخضر، وأشعث في الخلف، ومنقار طويل ضيّق أحمر زاهٍ ينتهي بطرف أعقف قليلاً.

الظهر أسوَد؛ وهو أبيَض الرقبة والصّدر والجنبَين، مع مسحة ورديّة أو قشديّة من الأمام. وفي طيرانه القوي والسريع تبدو مقدمة الجناح بيضاء برمّتها.

للأنثى رأس أمغر وأشعث من الخلف، ومنقار أحمر وحلق أبيض قليلاً والأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض. صامتة عدا عند المغازلة، حيث يُطلق الذكر نغمات جشّاء متنوّعة.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في المنطقة حول القطبيّة من الإقليم الشمالي التامّ عند الأنهار والمياه العذبة، وخصوصاً في الغابات. تشتو أساساً جنوباً على المسطحات المائية العذبة والقليلة الملوحة المكشوفة.

تُقتل في بعض المناطق لتقليل أعدادها لتضارب وجودها مع الصيد بالصنانير. أنواع مُشابهة: البلَقشة الحمراء الصّدر (Red-breasted Merganser Mergus serrator).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى