الحيوانات والطيور والحشرات

وزّتا “الغرّاء الكبرى”و”البرنقيل”

2016 طيور العالم

KFAS

وزّة الغرّاء الكبرى وزّة البرنقيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوزّة الغرّاء الكبرى (Greater White-fronted Goose)

الاسم العلمي: Anser albifrons، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 70 سم / 28 بوصة.

وزّة طويلة الرّقبة متوسّطة إلى كبيرة الحجم، ذات لوْن بنّي رمادي على الظهر وأبهت درجة في الأسفل. للأفراد البالغة جبهة بيضاء واضحة وخطوط سوداء متنوّعة على الصّدر والبطن، غير موجودة عند الطيور اليافعة، والجناح التحتي أبيض، والمنقار وردي.

تفتقر جوانب الجناح الفوقيّة الداكنة كليّاً إلى التباين عند الطيران. للسلالة التي تعيش في غرينلاند منقار برتقالي، وهي أكبر حجماً وأدكن لوْناً.

الرّجلان برتقاليّتان. تُطلق نداءات موسيقيّة ضاحكة على هيئة «لْيُو لْيُوك»، وخصوصاً في طيرانها. تعيش في أسراب كبيرة وصغيرة.

النّطاق والمَوطِن: حول المنطقة القطبية من الإقليم الشمالي التام (circumpolar Holarctic)، ويتكاثر في سبخات سهول التُندرة القطبية.

ويشتو في سبخات ومزارع الأراضي المنخفضة من الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP). تحتاج إلى حماية أفضل في بعض البلدان. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من الإوز الرّمادي.

 

وزّة البرنقيل (Barnacle Goose)

الاسم العلمي: Branta leucopsis، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 63 سم / 25 بوصة.

وزّة صغيرة ذات رقبة قصيرة وجسم مكتنز ومستدير. رماديّة في الأعلى، وهناك خطوط دقيقة سوداء على الأجزاء الظهريّة، والبطن رمادي باهت ضارب إلى البياض والذيل التحتي أبيض. سوداء الصّدر والرقبة والرّأس؛ والوجنتان بيضاوان قشديّتان، وهناك خط أسود دقيق يمتدّ من المنقار حتى العين.

المنقار أسوَد صغير. الرّجلان سوداوان. يوجد في أسراب كبيرة، ويطير سريعاً، ويبدو الجناحان رماديّان عموماً في الأعلى. تُطلق صياحاً لا يختلف عن عواء الجراء.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في سهول التُندرة القطبيّة في غرينلاند وسفالبارد وشمال غرب صربيا؛ تشتو في مزارع وسواحل بريطانيا وأيرلندا وهولندا. أنواع مُشابهة: الوزّة الكنديّة (Canada Goose Branta Canadensis) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى