الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة الطُيور السّابحة

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة الطُيور السّابحة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– التمّ الأبكَم (Mute Swan)

الاسم العلمي: Cygnus olor، فصيلة البَطّيّة (Anatidae)، الطول 152 سم / 60 بوصة.

طائر مخوّض ضخم الحجم وطويل الرقبة. الرّيش أبيض صافٍ عند الأفراد البالغة، مع عقدة سوداء موسّعة عند قاعدة المنقار الأحمر البرتقالي، وهي أكبر عند الذّكر.

الأفراد اليافعة ذات لوْن بنّي رمادي والمنقار رمادي، وتفتقر إلى العقدة. الأزواج المعشّشة تدافع عن مناطقها بشدّة، وتعيش في أسراب. يُطلق مجموعة متنوّعة من النخير والنداءات المهسهسة.

يُطلق الجناحان صوت خفقان موسيقي عند الطيران. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأراضي المنخفضة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)؛ وتمّ طرحه في الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الأسترالازي (AU) والإقليم الشمالي الجديد (NA).

يعيش أساساً عند المياه العذبة والقليلة الملوحة من بين جميع أنواع المسطحات المائيّة. مهاجر جزئيّاً وينتقل جنوباً لقضاء الشتاء. يُقتل في بعض الأماكن لانتخاب أعداده.

تعافت مجاميعه تعافياً جيّداً، وعلى سبيل المثال في بريطانيا عقب حظر صيد الأسماك بأثقال من الرّصاص السّام.

أنواع مُشابهة: التمّ البوّاق (Trumpeter Swan Cygnus buccinator) (انظر الصفحة 54)، والتمّ الناعق (Whooper Swan Cygnus cygnus).

 

– التمّ النّاعِق (Whooper Swan)

الاسم العلمي: Cygnus cygnus، فصيلة البَطّيّة (Anatidae)، الطول 152 سم / 60 بوصة.

طائر مخوّض ضخم الحجم وطويل الرقبة. الرّيش عند الأفراد البالغة أبيَض كليّاً، مع مساحة صفراء متّسعة على الفك الأعلى للمنقار الأسوَد.

الأفراد اليافعة رماديّة ومنقارها وردي ورمادي، يتحوّل إلى الأبيض بعد سنة واحدة. الطيران قوي ومباشر.

يُطلق نداءات صاخبة وتنتقل بوّاقة موسيقيّة مرتفعة وتنتقل بعيداً، يُصدرها على الأرض وعند الطيران. النّطاق والمَوطِن: طيور متكاثرة في الجزء الشمالي المعتدل وشبه القطبي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، عند بِرَك المياه العذبة الضحلة في سهول التندرة وغابات التايغا المخروطية وسهوب الحشائش.

يهاجر جنوباً ليَشتُو عند المسطحات الكبيرة من المياه العذبة والسواحل المحميّة. استفاد من إجراءات الحماية المتزايدة وتشمل توفير المحميّات، ويواجه بعض المخاطر الأخرى.

أنواع مُشابهة: التمّ البوّاق (Trumpeter Swan Cygnus buccinator)، وتمّ التُندرة (Tundra Swan Cygnus columbianus).

 

– تمّ التُندرَة (Tundra Swan)

الاسم العلمي: Cygnus columbianus، فصيلة البَطّيّة (Anatidae)، الطول 122 سم / 48 بوصة.

أصغر طيور التمّ، أبيَض كليّاً، وذو منقار أصفر وأسوَد. وهو أصغر حجماً وأقصر رقبة من التمّ الناعق. الرّيش عند الأفراد البالغة أبيض صافٍ، مع لوْن أصفر متغيّر على الفكّ الأعلى للمنقار الأسوَد.

للرّجلين والقدمين لوْن أسوَد رمادي. الأفراد اليافعة رماديّة الريش والمنقار ورديّ ورمادي، ويصبح شبيهاً بالأفراد البالغة عندما تبلغ عاماً واحداً تقريباً. يُطلق نُباحاً ونغمات صيّاحة موسيقية عند الطيران وعلى الأرض.

النّطاق والمَوطِن: طيور متكاثرة في المناطق القطبيّة الشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) في بِرَك سهول التُندرة السبخيّة وعلى جوانب الأنهار.

يهاجر جنوباً لقضاء الشتاء عند السبخات ومصبّات الأنهار المعتدلة. يعتمد على المياه العذبة الضحلة، ويُعدّ تحت التهديد دائماً بفعل تصريف المياه. أنواع مُشابهة: التمّ الناعق (Whooper Swan Cygnus cygnus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى