الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “تَناجر العسل المُتسلّق” و”المُوز”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر تناجر العسل المُتسلّق طائر المُوز الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تَناجر العسل المُتسلّق الأسوَد الوَجه (Black-faced Dacnis)

الاسم العلمي: Dacnis lineata، فصيلة التَناجريّة (Thraupidae)، الطول 5,11 سم / 5,4 بوصات.

تَناجر من متسلّقات العسل صغير الحجم، ذو منقار قصير مُدبّب. القناع الأسوَد يتباين مع العَينَين الصفراوَين والتّاج الأزرَق.

بقيّة الأجزاء الظهريّة سوداء، والزمكّى والرّيش الكتفي وأطراف كواسي الجناح الثالثة زرقاء. الأجزاء البطنيّة زرقاء فيروزيّة والبطن والعِجز بيضاوان. يحلّ اللّون الأصفر محلّ الأبيَض عند السلالة الغربيّة، وواضح كذلك كخصلة في مقدّمة الجناح.

الأنثى زيتونية رتيبة الألوان، وأبهت درجة في الأسفل والبطن أصفر عند السلالة الغربية. يعيش عادةً في أزواج وغالباً وسط أسراب مختلطة الأنواع مع تناجرات أخرى.

يبحث بين الأوراق عن حشرات صغيرة ويتردّدر إلى الأشجار المُثمرة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في غابة الأمازون المطرية ووديان الأنديز والتلال السفحية الشمالية.

شائع في الغابة المطرية من الأراضي المنخفضة وغابات أشجار الجيل الثاني. أنواع مُشابهة: تناجر العسل المتسلّق الفيروزي (Turquoise Dacnis Dacnis hartlaubi).

 

طائر المُوز (Bananaquit)

الاسم العلمي: Coereba flaveola، فصيلة التناجريّة (Thraupidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

طائر صغير جداً ذو منقار دقيق سفليّ الانحناء. بنّي ضارب إلى السّواد في الأعلى مع خطّي حاجب عريضين بيضاوين، وريش كتفي أبيض وأطراف بيضاء للذّيل الخارجي.

الزمكّى والأجزاء البطنيّة صفراء باستثناء الحلق الرّمادي والعِجز الضارب إلى البياض. توجد الأشكال السوداء كليّاً في بعض جُزر الكاريبي.

وهو طائر نشِط ومفعم بالحيوية ويعيش منفرداً في العادة أو في أزواج. قد يكون أليفاً. يتردّد إلى الأزهار من أجل رحيقها، ويلتقط الثمار من المستويات المنخفضة حتى طبقة الظلّة الشجريّة.

النّداء عبارة عن صيحات مُسقسِقة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين، وفي سائر أنحاء المنطقة الكاريبيّة.

يوجد عند الارتفاعات المنخفضة إلى المتوسطة، ويوجد في أعداد غزيرة محليّاً في الحدائق والغطاء النباتي الثانوي والأحراج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى