الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُمنة سّوداءُ المنقار” و”سُمنة لورنس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُمنة سّوداء المنقار طائر سُمنة لورنس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُمنة السّوداءُ المنقار (Black-billed Thrush)

الاسم العلمي: Turdus ignobilis، فصيلة السّمنوية (Turdidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

سُمنة داكنة ذات منقار أسوَد قليلاً. الرّيش بنّي رتيب والحلق ضارب إلى البياض، ومخطّط بالأسوَد.

لبعض السلالات هلال أبيَض على الحلق الأسفل. الأجزاء البطنيّة بنّية باهتة ضاربة إلى الرّمادي تصبح أكثر بياضاً عند وسط البطن.

معتزل في العادة، ويُرى واثباً على الأرض المكشوفة أو جاثماً فوق أسلاك البرق أو الأرفف. التغريد سلسلة خافتة من النغمات المحزّزة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من كولومبيا إلى بوليفيا. شائع في الأرض المنخفضة والارتفاعات المتوسطة في أطراف الغابات والغطاء النباتي الثانوي والمساحات المكشوفة والحدائق. أنواع مُشابهة: سُمان مشابهة كثيرة.

 

سُمنة “لورنس” (Lawrence’s Thrush)

الاسم العلمي: Turdus lawrencii، فصيلة السّمنوية (Turdidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

سُمنة كبيرة الحجم لمنقارها وحلقتيها العينيّتين لوْن أصفر داكن زاهٍ. بنّية داكنة في الأعلى، وباهتة في الأسفل مع حلق باهت مخطّط بالأسوَد والبطن والعِجز ضاربان إلى الأبيَض.

للأنثى منقار ضارب إلى السّواد وحلقتين عينيّتين أضعف. تقتات على الأرض ولكنها تتردّد كذلك إلى الأشجار المُثمرة في طبقة الظلّة.

تُطلق تغريدها من طبقة الظلّة، وتُظهر محاكاة رائعة لنطاق عريض من أنواع الغابة. تغرّد من مجثم واحد ثم تطير مبتعدة لتواصل تغريدها من مجثم آخَر وقد تصعب رؤيتها جدّاً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في غابة الأمازون المطريّة الغربيّة. شائعة إلى حدٍّ ما في الغابة الرّطبة من الأراضي المنخفضة.

أنواع مُشابهة: السُمنة الصفراء العِجز (Pale-vented Thrush Turdus obsoletus) والسُمنة العارية العَين (Bare-eyed Thrush Turdus nudigenis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى