الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “مَلِك الطّواغيت المَداري” و”خطّاف الذُباب الاجتماعي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر ملك الطّواغيت المداري طائر خطّاف الذّباب الأجتماعي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

مَلِك الطّواغيت المَداري (السّوداوي الأصفر) (Tropical Kingbird)

الاسم العلمي: Tyrannus melancholicus، فصيلة الطّاغُوتيّة (Tyrannidae)، الطول 22 سم / 5,8 بوصات.

خطّاف ذباب كبير الحجم ذو ذيل متشعّب قليلاً. المنقار أسود وثقيل بالأحرى. الرّأس رمادي ذو شريط تاج مخفي ضارب إلى الحُمرة، وقاتم على كواسي الأذن.

الظهر أخضر زيتوني وبنّي رتيب على الجناحين والذّيل. الحلق ضارب إلى البياض، وهناك لطخة زيتونيّة على الصّدر، وبقيّة الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى الصُفرة.

يجثم في العراء فوق قمم الأشجار وعلى الأسلاك والأعمدة. ينقضّ بهجوم مفاجئ جوّي على الحشرات الطيّارة. النداء ارتعاشي مرتفع الطبقة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى الأرجنتين. هناك أنواع شائعة واسعة الانتشار من الأراضي المنخفضة إلى المناطق المعتدلة في المساحات المكشوفة والأحراج وأطراف الغابة. بعض المجموعات مهاجرة. أنواع مُشابهة: ملوك طواغيت كثيرة.

 

خطّاف الذُباب الاجتماعي (الشبيه) (Social Flycatcher)

الاسم العلمي: Myiozetetes similis، فصيلة الطّاغُوتيّة (Tyrannidae)، الطول 5,16 سم / 5,6 بوصات.

خطّاف ذباب متوسّط الحجم ذو منقار أسوَد متين بالأحرى. الرّأس بنّي زيتوني داكن عدا الحلق الأبيَض، وخط الحاجب أبيض عريض ولا يحيط بالرّأس تماماً، وهناك رقعة تاج قرمزيّة مخفيّة.

الأجزاء الظهريّة بنّية زيتونيّة، والأجزاء البطنيّة صفراء. للأفراد غير البالغة أطراف جناح وذيل مغراء. يعيش عادةً في جماعات أسريّة صاخبة، ويُطلق نداءً أنفيّاً على هيئة “تِييير”.

يقتات بالحشرات الصغيرة والثمار، ويجمع الحشرات في العادة في طيران حائم قصير. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من المكسيك إلى الأرجنتين.

وهو طائر شائع في أطراف غابات الأراضي المنخفضة، والغطاء النباتي الثانوي، والحدائق. أنواع مُشابهة: خطّاف الذباب الصّدِئ الطرف (Rusty-margined Flycatcher Myiozetetes cayanensis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى