الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبُو جرَس ثُلاثيّ الغَبَب” و”أبُو جرَس المُلتحي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو جرس ثلاثي الغبب طائر أبو جرس المُلتحي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبُو جرَس الثُلاثيّ الغَبَب (Three-wattled Bellbird)

الاسم العلمي: Procnias tricarunculatus، فصيلة القطَنجيّة (Cotingidae)، الطول 25-30 سم / 10-12 بوصة.

قطَنجة كبيرة الحجم ومتينة. للذّكَر رأس ورقبة وصَدر بِيض، وبقيّة الرّيش كستنائيّ. تتدلّى ثلاث زوائد غببيّة طويلة دُوديّة الشّكل من قاعدة منقار عريض جدّاً.

الأنثى خضراء زيتونيّة في الأعلى، وصفراء في الأسفل مع خطوط زيتونيّة. معتزل في العادة، ويقتات عند الارتفاعات المتوسطة وما فوق. يختطف الفاكهة في طيرانه أو يلتقطها من مَجثم.

يُطلق الذكر نداءه من مَجثم في طبقة الظلّة على هيئة “بوك” مدويّة صاخبة جداً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في أميركا الوسطى.

يوجد في خلال موسم التزاوج في الغابة الجبليّة، ثمّ يهاجر إلى الأحراج والغطاء النباتي الثانوي عند المستويات الأقل ارتفاعاً. معرّض للانقراض بفعل إزالة الأحراج.

 

أبُو جرَس المُلتحي (Bearded Bellbird)

الاسم العلمي: Procnias averano، فصيلة القطَنجيّة (Cotingidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

قطنجة كبيرة ذات منقار عريض القاعدة جدّاً. للذّكر رأس بنّي وجناحان سوداوان؛ وخلافاً لذلك فهو رماديّ ضارب إلى البياض.

تتدلّى مجموعة من الغبَب الأسوَد من الحلق. الأنثى خضراء زيتونيّة في الأعلى، وضاربة إلى الصفرة في الأسفل ومخطّطة بخطوط خضراء كثيفة.

تقضي الذكور معظم يومها فوق مجاثم في طبقة الظلّة، مُطلقةً نداءً صاخباً جدّاً على هيئة “بوك” وينتقل بعيداً، أو تحتلّ مجاثم عند الارتفاع المتوسّط لتؤدّي عروضاً نمطيّة لهذا النوع. تقتطف الثمار في طيرانها أساساً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في شمالِيّ أميركا الجنوبيّة. شائع جداً في الغابة المطريّة عند الارتفاع المنخفض إلى المتوسّط، ويُظهر حركة هجرات رأسيّة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى