الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور النّهّاسِيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور النّهّاسِيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الكَتزَل المتألّق (Resplendent Quetzal)

الاسم العلمي: Pharomachrus mocinno، فصيلة النّهّاسيّة (Trogonidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

للذّكر المُذهل المَظهر مسترسلات ذيل يبلغ طولها 60 سم / 24 بوصة تتشكّل من كواسي الذّيل العلويّة. وللذّكر عُرف أخضر كثّ ومفلطح، يمتدّ إلى الأمام فوق منقاره الأصفر. أخضر زاهٍ في الأعلى وعلى الصّدر.

بقيّة الأجزاء البطنيّة حمراء مع ذيل تحتي أبيض. تفتقر الأنثى إلى العرف ومسترسلات الذيل المُسرفة الطول، ولها بطن رمادي، وكواسي ذيل تحتيّة حمراء وذيل مخطّط أسوَد وأبيَض.

معتزل في العادة أو يعيش في أزواج، وقد تتجمّع مجموعةٌ ما عند شجرة مُثمرة. يقتات كذلك بالحشرات الكبيرة التي يقتلعها من الأوراق بالانقضاض المفاجئ.

التغريد سلسلة من نغمات عميقة رخيمة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في أميركا الوسطى. يوجد في الغابة الجبليّة الرطبة. يُصنّف تحت التهديد بسبب إزالة الأحراج.

 

– النّهّاس المُطوّق (Collared Trogon)

الاسم العلمي: Trogon collaris، فصيلة النّهّاسيّة (Trogonidae)، الطول 25 سم / 10 بوصات.

نهّاس صغير الحجم قليلاً. للذّكر منقار أصفر، وهو أخضر من الأعلى وعلى الصّدر مع شريط صدريّ أبيَض وأجزاء تحتيّة حمراء. الذّيل مخطّط بخطوط ضيّقة بيضاء وسوداء.

البنّي يحلّ محلّ الأخضر عند الأنثى ذات الحلقة العينيّة البيضاء غير المتّصلة والمنقار الثنائيّ اللّون، وذات لون قرنفلي بالأحرى في الأسفل مع ذيل دقيق التمعّجات الذي يبدو ضارباً إلى الرّمادي.

يعيش معتزلاً أو في أزواج عند ارتفاعات منخفضة إلى متوسطة، ويقتات بطريقة النّهاس المعتادة بأن يظهر من مجثمه ويطير ليختطف حيوانات صغيرة مثل الحشرات أو الثمار من أشجار قريبة.

التغريد عبارة عن سلسلة من النغمات بطيئة وحزينة بالأحرى على هيئة “كاو كُو-كُو كُو-كُو…”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى البرازيل. يعيش عند الارتفاعات المنخفضة إلى المتوسطة في الغابة الرّطبة والغطاء النباتي الثانوي. أنواع مُشابهة: نهّاسات كثيرة أخرى.

 

– النّهّاس البنفسجيّ (Guianan Trogon)

الاسم العلمي: Trogon violaceus، فصيلة النّهّاسيّة (Trogonidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

نهّاس صغير الحجم قليلاً. للذّكر حلقة عينيّة صفراء ومنقار باهت رمادي قليلاً. الأجزاء الظهريّة خضراء لامعة وتصبح زرقاء قليلاً على الرّأس والصّدر.

هناك شريط صدري أبيض ضيّق وأجزاء تحتيّة صفراء عميقة. الذّيل مخطّط بالأسوَد والأبيَض. الأنثى رماديّة في الأعلى مع حدود غير واضحة بين الصّدر والبطن، والحلقة العينيّة بيضاء.

يجثم عموماً عند مستوى متوسّط. التغريد سلسلة من النغمات المتساوية الدرجة وسريعة بالأحرى على هيئة “كْيُو كْيُو كْيُو”. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى البرازيل.

يعيش أساساً في الأراضي المنخفضة في أطراف الغابة والمساحات المُزالة الأشجار والأراضي الحَرجيّة.

أنواع مُشابهة: النهّاس الأسوَد الحلق (Black-throated Trogon Trogon rufus) النهّاس الأبيَض الذيل (White-tailed Trogon Trogon chionurus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى