الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الطنّان العِملاق” و”الطنّان سّيفيّ المِنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الطنّان العملاق طائر الطنّان سيفي المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الطنّان العِملاق (Giant Hummingbird)

الاسم العلمي: Patagona gigas، فصيلة الطنّانِيّة (Trochilidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

طنّان كبير الحجم ذو جناحين طويلين وطيرانه مميّز. أخضر برونزي رتيب في الأعلى وأصفر داكن في الأسفل، والزمكّى ضاربة إلى البياض وكذلك كواسي الجناح التحتيّة.

للأنثى أجزاء تحتيّة رقطاء. يطير مثل السنونوة بانزلاقات كثيرة. يحوم ببطء ولكن غالباً ما يجثم ليقتات. عدواني، وكثيراً ما يُشاهد مُطارِداً لأنواع أخرى لإبعادها عن الأزهار.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، على امتداد سلسلة الأنديز من الإكوادور إلى وسط تشيلي. يعيش أساساً في المناطق المرتفعة كثيرة الجَنبات الجافّة.

تقوم بعض المجاميع بهجرات عند المرتفعات. أنواع مُشابهة: الطنّان الصَّفّيري الجناح (Great Sapphirewing Pterophanes cyanopterus).

 

الطنّان السّيفيّ المِنقار (Sword-billed Hummingbird)

الاسم العلمي: Ensifera ensifera، فصيلة الطنّانِيّة (Trochilidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

طنّان ذو منقار طويل استثنائي، يبلغ نحو 11 سم / 5,4 بوصات. الرّيش أخضر برونزي داكن بالأحرى والذّيل متشعّب. للأنثى أجزاء تحتيّة كثيفة البقع والأجزاء البطنيّة مخطّطة.

تتردّد أفراده إلى شجيرات الفُوشيّة والأزهار الأنبوبيّة الأخرى وتدنو منها من تحت. يجثم في العادة ومنقاره متجهاً إلى الأعلى.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، على امتداد سلسلة الأنديز من فنزويلا إلى بوليفيا. واسع الانتشار في الغابة الجبليّة الرّطبة حتى خطّ النطاق الشجريّ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى