الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “رسُول الغيث أسمَر الحَلق” و”الشُّنقُب العملاق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر رسُول الغيث أسمر الحلق الشُّنقُب العملاق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رسُول الغيث الأسمَر الحَلق (Tawny-throated Dotterel)

الاسم العلمي: Oreopholus ruficollis، فصيلة الشاطِئيّة (Charadriidae)، الطول 27 سم / 5,10 بوصات.

رسول غيث كبير القدّ ذو منقار طويل نحيل. جانبا الوجه صفراوان برتقاليّان باهتان مع خط أسوَد ضئيل عبر العين. التّاج داكن. الرقبة والصّدر رماديّان ضاربان إلى البُنّي.

الحلق برتقالي مصفرّ. للبطن الأعلى والجنبَين لوْن أصفر داكن، وهناك رقعة بطن سوداء وبقيّة الأجزاء البطنيّة بيضاء. الأجزاء الظهريّة مخطّطة بالبُنّي ومغراء. هناك شريط أبيض دقيق على القوادم.

يشكّل أسراباً خارج موسم التكاثر. نداء الطيران عبارة عن نغمة ارتعاشية تنازليّة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في الأنديز من البيرو جنوباً وفي جنوبِيّ الأرجنتين.

يعيش في الأراض المعشوشبة المرتفعة، والمناطق الجرداء، والمساحات الساحليّة في البيرو. توجد بعض الهجرات عند المرتفعات وحركة انتقال للطيور الجنوبيّة شمالاً في أثناء الشتاء الجنوبي.

أنواع مُشابهة: رسول الغيث الذهبي الأميركي (American Golden-Plover Pluvialis dominica)، والزّقزاق (Dotterel).

 

الشُّنقُب العملاق (Giant Snipe)

الاسم العلمي: Gallinago undulata، فصيلة الشاطِئيّة (Scolapacidae)، الطول 40 سم / 16 بوصة. شنقب كبير الحجم جدّاً ذو جناحين مستديرَين. الرّيش شبيه بريش الشناقب الأخرى ولكن العلامات ضاربة إلى السّواد أكثر من البُنّي.

هناك حواف بنّية صارخة على الرّيش الكتفي وريش الظهر مع طيّ الجناحين. الزمكّى والذيل العلوي قرفيّان مع خطوط داكنة دقيقة. فريد وسط الشناقب في ريش الطيران المخطّط، ولكنّ ذلك بالكاد يُرى في الحقل. يُطلق نداءً أجش على هيئة “كِك كِك” عندما يجفل.

ويُطلق نداءات الاستعراض ليلاً فقط على الأرجح، وتشمل نداءً طنّاناً وحنجرياً على هيئة “هُو غو غو”. الأنواع غير معروفة جيّداً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، تجمّعان مميّزان: كولومبيا وشمالِيّ البرازيل، وجنوبِيّ البرازيل وباراغواي. يعيش في الأراضي المعشوشبة المنخفضة. أنواع مُشابهة: شناقب متعدّدة غير مصوّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى