الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو طِيط الجنوبيّ” و”رسُول الغيث مطوَّق الصّدر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو طيط الجنوبيّ رسول الغيث مطوّق الصّدر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو طِيط الجنوبيّ (Southern Lapwing)

الاسم العلمي: Vanellus chilensis، فصيلة الشاطِئيّة (Charadriidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

طائر مخوّض كبير القدّ ذو منقار أحمر أسوَد الطرف ورجلين حمراوَين. الرّأس رماديّ مع لوْن أسوَد على الوجه ويحدّه خط أبيض من الخلف والأعلى، ويمتدّ إلى الحلق والصّدر. بقيّة الأجزاء البطنيّة بيضاء.

الظهر ضارب إلى البُنّي مع كتفين برونزيّتين. الزّمكّى بيضاء مع شريط ذيلي شبه طرفي أسوَد. ريش الطيران أسوَد وهناك رقعة جناحيّة بيضاء طويلة.

الطيران بطيء بالأحرى. يعيش منفرداً في العادة أو في جماعات صغيرة. مُصوِّت جدّاً، ونداؤه المعتاد عالٍ على هيئة “كِيك كِيك كِيك”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، وهو شائع في سائر أنحاء أميركا الجنوبيّة، مع أنه غائب إلى حدّ كبير من غابة الأمازون المطريّة وغربيّ كولومبيا والإكوادور والبيرو.

يعيش في الأراضي المعشوشبة القصيرة المكشوفة. أنواع مُشابهة: أبو طيط الأنديزي (Andean Lapwing Vanellus resplendens).

 

رسُول الغيث المُطوَّق الصّدر (Collared Plover)

الاسم العلمي: Charadrius collaris، فصيلة الشاطِئيّة (Charadriidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

طائر مخوّض صغير وأنيق ذو منقار داكن ورجلَين صفراوَين باهتتين. المنطقة ما بين العين والمنقار سوداء وهناك شريط أسوَد عبر التاج. الجبهة بيضاء، والرقعة خلف العين بيضاء وكذلك الأجزاء البطنيّة، عدا الشريط الصّدري الأسوَد. مؤخرة التاج ومؤخرة العنق كستنائيّان. الأجزاء الظهريّة بنّية رمادية.

يظهر عند الطيران شريط جناحي أبيض ضئيل وحواف ذيليّة بيضاء. يعيش منفرداً في العادة أو في أزواج. يُطلق نداءً قصيراً على هيئة “تْشِيت”، ولكنّه صامت عموماً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك جنوباً إلى شمالِيّ الأرجنتين. يعيش بجانب الأنهار الكبيرة، والشواطئ والحقول.

أنواع مُشابهة: رسول الغيث شبه المكفّف (Semi-palmated Plover Charadrius semipalmatus) ورسول الغيث الأبيض (Snowy Plover Charadrius nivosus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق