الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العُقاب الخطّافة” و”العُقاب البازيّة المُزوَّقة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العُقاب الخطّافة طائر العُقاب البازيّة المُزوّقة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُقاب الخطّافة (Harpy Eagle)

الاسم العلمي: Harpia harpyja، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 89-102 سم / 35-40 بوصة.

نوع ضخم ذو عُرف أسود متشعّب، رماديّ الرّأس وله منقار قويّ. للصّدر شريط أسوَد والأجزاء البطنيّة بيضاء والفخذان مخطّطان. الأجزاء الظهريّة ضاربة إلى السّواد، ومخفّفة قليلاً بالرّمادي.

هناك 3 شرائط رماديّة على الذّيل الأسوَد. الجانب التحتي للجناح مخطّط. الأفراد غير البالغة مخطّطة تفتقر إلى شريط الصّدر الداكن.

نادراً ما يحلّق فوق طبقة الظلّة الشجريّة، ويصطاد عادةً داخل الغطاء الشجري، ملتفّاً ومستديراً بين الأشجار ليلتقط السعادين والفرائس الكبيرة الأخرى بغتةً.

النداء عويل طويل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من جنوبِيّ المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين.

والعقاب الخطّافة من أنواع عقبان الغابات النادرة، ومقيّد أساساً بمناطق الأراضي المنخفضة، ويتطلّب أراضٍ واسعة من الموائل المناسبة.

يُصنّف تحت التهديد بفعل إزالة الأحراج والصّيد. أنواع مُشابهة: عُقاب غِيانا المُتوّجة (Guiana Crested Eagle Morphnus guianensis).

 

العُقاب البازيّة المُزوَّقة (Ornate Hawk-Eagle)

الاسم العلمي: Spizaetus ornatus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 58-64 سم / 23-25 بوصة.

للعقاب البازيّة جناحان بيضاويّا الشكل بالأحرى وذيل طويل قليلاً. وللعقاب البازيّة المزوّقة البالغة تاج وعُرف سوداوان، وجوانب كستنائيّة للرّأس والصّدر، ويحدّها من الأمام حاشية سوداء ضئيلة حتى الحلق الأبيَض.

الأجزاء الظهريّة ضاربة إلى السّواد، والأجزاء البطنيّة مخطّطة. للذّيل 3 شرائط رماديّة. تُظهر الأجنحة التحتيّة ريش الطيران المُخطَّط وجوانب باطنيّة منقّطة. الأفراد غير البالغة بيضاء عند الرّأس والأجزاء البطنيّة.

لا تحلّق عادةً على ارتفاع شاهق، وتميل إلى أسر فريستها في رحلات الطيران القصيرة منطلقةً من مجثم تحت طبقة الظلّة الشجريّة. النداء سلسلة عالية من الصفير.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى شمالِيّ الأرجنتين. غير شائعة في الغابة الرطبة، وتوجد أساساً في الأراضي المنخفة.

أنواع مُشابهة: الباز الرّماديّ البطن (Grey-bellied Goshawk Accipiter poliogaster).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى