الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الباز كبير المنقار” و”عُقاب غِيانا المُتوَّجة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الباز كبير المنقار طائر عُقاب غيانا المُتوجة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الباز الكبير المنقار (باز الطُرُقات) (Roadside Hawk)

الاسم العلمي: Buteo magnirostris، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 33-38 سم / 13-15 بوصة.

طائر كاسر شائع. القير والعينان بارزة صفراء. رماديّ الرّأس والأجزاء الظهريّة والصّدر. بقيّة الأجزاء البطنيّة مخطّطة بالبنّي والأبيَض.

عند الطيران تتباين قاعدة القوادم المغراء مع بقيّة الجناح العلوي الرّمادي. الأفراد غير البالغة بنّية في الأعلى وصفراء داكنة في الأسفل مع بعض الخطوط على الصّدر.

قصير الجناحين بالأحرى، وغالباً ما يُرى جاثماً فوق الأغصان والأعمدة المكشوفة. بطيء الطيران مع انزلاقات متناثرة مع خفق الجناحين. النداء عبارة عن مواء مرتفع طويل.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى وسط الأرجنتين. واسع الانتشار في أطراف الغابات والموائل المكشوفة في الأراضي المنخفضة والارتفاعات المتوسطة.

أنواع مُشابهة: الباز العريض الجناح (Broad-winged Hawk Buteo platypterus) والباز الرّمادي الخطوط (Grey-lined Hawk Buteo nitidus).

 

عُقاب غِيانا المُتوَّجة (Crested Eagle)

الاسم العلمي: Morphnus guianensis، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 79-89 سم / 31-35 بوصة.

نوع كبير القدّ ونحيل وذو عُرفٍ صغير. هناك طرازان للرّيش. للطراز الباهت رأس ورقبة وصدر رمادي باهت وما بين العين والمنقار داكن، والبطن أبيَض، وهو بنّي داكن في الأعلى وذيل طويل مع 3 شرائط باهتة. جانب الجناح التحتي ضارب إلى البياض مع ريش طيران مخطّط.

للطراز الداكن رأس ورقبة وصدر رمادي داكن، وبقيّة الأجزاء البطنيّة والجانب الباطني للجناح مخطّط بالأسوَد والأبيَض. ومثل معظم الكواسر الكبيرة يقضي معظم يومه جاثماً.

النداء صفير مرتفع الطبقة، وأحياناً ذو مقطعين. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من أميركا الوسطى إلى شمالِيّ الأرجنتين. وهو نوع نادر يقطن في غابات الأراضي المنخفضة ولا يُعرف عنه الكثير.

يُصنَّف تحت التهديد بفعل إزالة الأحراج والصّيد. أنواع مُشابهة: العُقاب الخطّافة (Harpy Eagle Harpia harpyja).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى