شخصيّات

نبذة عن حياة عالم الرياضيات “جون نابير”

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

نابير، جون (١٥٥٠ – ١٦١٧)

جون نابير عالم رياضيات إسكتلندي ابتكر اللوغاريتمات. ولد لعائلة من النبلاء قرب أدنبره.

بعد دراسة مراحله التعليمية الأولي في فرنسا التحق بجامعة سينت أندروز وهو في الثالثة عشرة من العمر، لكنه لم يتخرج منها.

بعد فترة تجوال في أوروبا عاد عام ١٥٧١ إلى إسكتلندا وشيد «قصرا» في إندرك واتخذ لنفسه حياة عملية، وأن كانت بصفة هاوٍ، لتعليم نفسه العلوم.

استخدم الملح لتسميد أرضه الزراعية واخترع مضخة للمياه تدار بواسطة برغي للاستخدام في مناجم الفحم (منح براءة اختراع لها عام ١٥٩٧).

ألف عام ١٦١٤ كتاب وصف القوانين الرائعة للوغاريتمات، وذلك انطلاقاً من اهتمامه بعلم الفلك، وضمن الكتاب شرحاً لنظام اللوغاريتمات الذي ابتدعه متخذاً من العدد e أساساً لنظامه (العدد e هو عدد أصم يظهر في العلاقات الجبرية).

تعرف هذه اللوغاريتمات حاليا باللوغاريمات «الطبيعية» أو اللوغاريتمات النابيرية، كما أن عالم الرياضيات السويسري جوست بيرجي (١٥٥٢ – ١٦٣٢) ابتكرها بشكل مستقل.

ناقش نابير نظامه الجديد مع عالم الرياضيات الإنجليزي هنري برجز (١٥٦١ – ١٦٣٠) الذي نشر جداول اللوغاريتمات ذات العدد ١٠ أساساً، وذلك بعد حصوله على موافقة نابير.

أدى تعديل برجز لأساس حساب اللوغاريتمات إلى تسهيل العمليات الحسابية ذات الصلة، واستخدم النظام في تصميم المسطرة المنزلقة (الحاسبة) التي ظلت قيد استعمال العلماء والتقانيين حتى عصر ظهور الآلات الحاسبة الإلكترونية الرخيصة.

ابتدع نابير أداة حاسبة، عرفت بعظام نابير، تتكون من مجموعة من العظام أو قضبان العاج معيرة بأرقام ذات أساس لوغاريتمي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى