التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أبرز الأحداث الحاصلة في مجال العلوم الطبيعية والحيوية عبر الزمن

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1333 افتتاح أول حديقة نباتية في أوروبا العصورالوسطى في مدينة البندقية.

1340 إدخال الأوزان الأفيردبويزية (الرطل والأونصة) إلى إنجلترا وفرنسا.

1346-50 يقتل الموت الأسود (الطاعون) ٢٥ مليون شخص يمثلون حوالي ربع سكان أوروبا.

 

1363 يصف الطبيب الفرنمسي جي دي تشوليا (حوالي ١٣٠٠ – ١٣٦٨) كيفية معالجة الكسور ومرض الفتاق أو الهيرنيا وذلك في مؤلفه الجراحات العظيمة.

1377 كإجراء وقائي ضد انتشار وباء الطاعون تقيم السلطات في ميناء راغوسا (ديبروفنك في كرواتيا حاليا) حجراً صحياً في جزيرة قريبة. ويفرض على المشتبه بهم الإصابة بالمرض البقاء في الحجر لمدة ٣٠ يوما.

 

كان وباء الموت الأسود الذي حل بأوروبا في نهايات العقد الرابع من القرن الرابع عشر نوعا بابونيا من أنواع الطاعون من أعراضه المميزة ظهور بثور سوداء وحمى وتورم في أجزاء مختلفة من الجسم.

انتشر المرض من خلال البراغيت التي تعشعش على الجرذان، وبالطبع لم يكن الناس حينها يعرفون ذلك. انتشر المرض بسرعة في الظروف غير الصحية التي كانت تعيشها قرى ومدن أوروبا.

وعلى إثر ذلك انتشر الهلع بين الناس فدفعهم لإحراق منازلهم والهرب منها آخذين حيواناتهم معهم. قضى الوباء على ربع سكان أوروبا قبل انحساره في آخر المطاف.

وخلال هذه الفترة توقفت مشاريع البناء الرئيسية للمباني والطرق، ولم يستعد السكان حياتهم إلا بعد سنوات عدة.

 

1391 يظهر الوصف التفصيلي لكيفية صناعة واستخدام الأسطرلاب لتحديد مواقع النجوم في كتاب الأسطرلاب لمؤلفه الشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر (حوالي ١٣٤٢ – ١٤٠٠). يعتبر المؤلف أول كتاب في التكنولوجيا باللغة الإنجليزية.

1410 يصنع الشعب الأثيوبي القهوة من حبوب النبات البري المعروف بنبات القهوة الأثيوبي. تتعرف أوروبا على القهوة بعد ٢٠٠ سنة من هذا التاريخ.

1410 ينشر الطبيب الإيطالي بينيديتو رينيو مؤلفه كتاب الأعشاب الطبية يشتمل على تصنيف ٥٠٠ نبات طبي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى