الرياضيات والهندسة

أهم انجازات العلماء في مجال الهندسة المعمارية

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الرياضيات والهندسة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1117 بدء تشييد الجسر الصخري ذي الأقواس على نهر أفجنو في فرنسا (اشتهرت المدينة من خلال أغنية شعبة تحمل مسمى النهر). تم افتتاح الجسر عام ١١٨٤.

1180 يبدأ صناع السفن الغربيون بتثبيت دفة تحكم في مقدمة السفن بدل مجاديف التحكم على الجوانب.

1180 ينشر المفكر الانجليزي الكساندر نيكام (١١٥٧ – ١٢١٧) كتاب حول الأشياء الطبيعية، ويتضمن الكتاب أول إشارة في العالم الغربي إلى البوصلة المغناطيسية.

 

1185 يخترع الصناع الصينيون المنشار الدائري الدوار ( لقطع حجر اليشب أو اليشم ، وهو نوع من أنواع الأحجار الكريمة).

1189 بدء تشييد جسر ماركو بولو على نهر يونغدنغ في الصين، يبلغ طول الجسر ٧٧٠ قدمـاً (٢٣٥ م) ومازال قائماً حتى اليوم.

1205 يطور صناع الحديد في كاتالونيا بإسبانيا كير الحدادة المعروف بكير كاتالان. يدفع الكير جبهة هوائية داخل أفران الصهر (يعتبر مقدمة فرن الصهر العالي).

 

1209 الانتهاء من تشييد جسر أولد لندن ذي العشرين قوسا على نهر التيمز. صمم الجسر بيتر دي كولتشيرتش (توفي ١٢٠٥) واستغرق تشييده ٣٣ عاما وبقى لمدة ٦٠٠ عام بعد ذلك. بلغ عرض الطريق عليه ٢٠ قدماً ( ٦ م) وطوله ٣٠٠ قدمٍ(٢٧٤ م) واحتوى بوابات وقناطر متحركة وكذلك بيوتاً للإيجار لتوفير المال لصيانته.

1209 يشيد المهندسون الإيطاليون قناة مائية للري بطول ٣١ ميلاً (٥٠ كم) تمتد من قرب مصب نهر تيسوني على بحيرة ماجيور حتى ضواحي مدينة ميلانو. وفي عام ١٢٦٩ تم توسعة القناة لتكون صالحة للملاحة وسميت نافجيليو غراندي (القناة الكبرى).

1220  إعادة بناء الهيكل الرئيسي لكاتدرائية تشارتري في فرنسا على إثر حريق عام ١١٩٤ الذي دمر الكاثدرائية بأكملها باستثناء الواجهة الخارجية الغربية من المبنى الأصلي.

 

1220 تستخدم الحربية الصينية قنابل بارودية ذات حافظة تتناثر عند انفجارها فيما يشبه الشظايا. وفي حدود هذا الوقت يستخدمون الطائرات الورقية لنقل الرسائل عبر خطوط الأعداء.

1225 يضع المعماري والبناء الحاذق الفرنسي فيلار دي هونيكر (أشتهر ١٢٢٥ – ٣٥) تصاميم مفصلة لآلات عدة من بينها آلة لنشر الخشب تعمل بطاقة المياة.

1227 يعود الفنان الياباني كاتو شيروازيمون (١١٦٩ – ١٢٤٩) من رحلته إلى الصين حاملاً أسرار صناعة الفخار عالي الجودة (الخزفيات) ويؤسس مركزا لهذه الصناعة في مدينة سيتو يستمر في الإنتاج لعدة قرون.

1342  يصف العالم والفيلسوف الانجليزي روجر بيكون (حوالي ١٢١٤ – ٩٢) بشكل تفصيلي كيفية صناعة البارود.

 

تعتبر كاتدرائية تشارتري واحدة من أفضل أمثلة العمارة الجوثية. وخلال إعادة بنائها، على إثر حريق عام ١١٩٤، أصبحت من أوائل المباني التي استخدمت فيها بشكلٍ كبيرٍ دعامات الكتف المصممة عام ١١٢٩.

دعمت الأكتاف الوزن الهائل للقباب (كانت قبة الكاتدرائية في وقتها أعلى قبة في فرنسا. كما أدت إلى إمكانية وضع النوافذ عند مستويات أدنى.

وسمح ذلك للرسامين ومن يقومون بصقل الزجاج وضع مجموعة كاملة من ٢٠٠ نافذة لتُغمر الكاتدرائية من الداخل بالضوء. انتهى العمل بالهيكل الجديد عام ١٢٢٠، وكرست الكاتدرائية للعبادة عام ١٢٦٠.

كان استخدام الآلات الميكانيكية مهما وحاسما، وبخاصة فيما بتعلق برفع الكتل الصخرية الكبيرة ووضعها في أمكانها المفترضة تماما. ولذلك كانت الرافعة وطواحين الدرس أهم الآلات الميكانيكية في أعمال البناء، ويعتقد أن ابتكار هاتبن الآلتين كان خلال القرن الثاني عشر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى