الرياضيات والهندسة

التطورات الحاصلة في مجال علم الفلك والرياضيات

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الرياضيات والهندسة الهندسة

1175 يترجم المفكر الإيطالي جيراد الكريموني (١١١٤ – ١١٨٧) من العربية إلى اللاتينية كتاب بطليموس (حوالي ١٠٠ – ١٧٠) الأعظم (الماجست أو الماجسطي). كما يترجم من العربية إلى اللاتينية أعمال عددٍ من الفلكيين وعلماء الرياضيات بما في ذلك مؤلفات الفيلسوف والطبيب الفارسي إبن سينا (٩٨٠ – ١٠٣٧).

1181 يوثق الفلكيون الصينيون واليابانيون ظهور مستعر أعظمي جديد يبقى مضيئا لمدة ١٨٣ يوما.

1200 يدخل علماء الرياضيات الصينيون رمز الصفر في نظامهم العددي.

 

1202  يشرح عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فبوناتشي (حوالي ١١٧٠ – ١٢٥٠) في مؤلفه كتاب الحساب السلسلة الحسابية المعروفة باسمه، يساوي فيها كل عدد (عنصر) مجموع العدديـن (العنصرين) السابقين له. كما يشرح كيفية استخدام النظام الهندي – العربي للأعداد.

1217 يترجم المفكر الاسكتلندي مايكل سكوت (حوالي ١١٧٥ – حوالي ١٢٣٥) من العربية إلى اللاتينية كتاب علم الفلك للفلكي العربي نور الدين إبن إسحق البتروجي (توفي ١٢٠٤) الملقب باسم البتراغوس باللاتينية، وبذلك يدخل المفاهيم العلمية والفلسفية لأرسطو (٣٨٤ – ٣٢٢ ق.م.) في علم الفلك الأوروبي. كما يقوم بترجمة أعمال أرسطو من مصادرها الأصلية مباشرة.

1225 يناقش عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فبوناتشي (حوالي ١١٧٠ – ١٢٥٠) معادلة دايوفانتين من الدرجة الثانية (سميت نسبة إلى عالم الرياضيات الإغريقي دايوفانتوس) وذلك في مؤلفه كتاب الأعداد المربعة.

 

1225 يستخدم العالم وعالم الرياضيات جوردانوس نيموراروس في كتابه الحساب أحرفاً للترميز إلى الكميات المتغيرة (مثلما نفعل اليوم في الجبر الحديث)، وذلك بدلاً من التوصل إلى نتائج معينة من خلال أمثلة عددية.

1240 ينشر عالم الرياضيات الانجليزي يوهانز دي ساكروبوسكو، معروف أيضا بجون هوليوود وكذلك جون هاليفاكس، (توفي حوالي ١٢٥٦)، في الأشكال الكروية للعالم، ويصبح المؤلف الكتاب المعياري لتدريس علم الفلك للقرون الأربعة التالية. وفي عام ١٢٤٣ يدخل الأرقام العشرية إلى إنجلترا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى