الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة الكنديّة” و”الهازجة صفراء الحلق الشائعة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة الكنديّة طائر الهازجة صفراء الحلق الشائعة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهازجة الكنديّة (Canada Warbler)

الاسم العلمي: Cardellina canadensis، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 12-15 سم / 5-6 بوصات.

الجسم رمادي ضارب إلى الزرقة في الأعلى، وأصفر في الأسفل. سوداء الوجه وجانبَي الرقبة، وهناك حلقتان دائريّتان صفراوان حول العينين؛ وعلى الصّدر قلادة من البقع السوداء؛ وكواسي الذيل التحتيّة بيضاء.

الأنثى مشابهة؛ ووجهها رمادي وقلادتها أبهت درجة. الأفراد غير البالغة مثل الإناث، والقلادة مختزلة أكثر، والظهر غالباً ما يغمره لونٌ بُنّي زيتوني.

تنطلق كالسّهم خلف الحشرات، ونادراً ما تطير أعلى من 3 أمتار (10 أقدام). الصوت: فرقعة رشقات من النغمات المتقطّعة، غير منظّمة الترتيب، مع عبارة “دِتْشيتي” تنتهي بصوت “تْشيپ” مفرد، وكذلك صوت “تْشيك” عالٍ.

النّطاق والمَوطِن: طبقة الأشجار التحتيّة الرّطبة من الأحراج البالغة الشماليّة والشرقيّة، في الجزء الأوسط والشمالي الشرقي والوسط الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد، وجنوباً في الجبال الشرقيّة.

تقضي الشتاء في الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: هازجة الخريف الجميلة (هازجة كنتاكي) (Kentucky Warbler Geothlypis formosus).

 

الهازجة الصفراء الحلق الشائعة (أصفر الحلق المألوف) (Common Yellowthroat)

الاسم العلمي: Geothlypis trichas، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 11-14 سم / 5,4-5,5 بوصات.

قناع أسوَد عريض عبر الجبهة، الوجه حتى جانبي الرقبة يحدّهما من فوق لون رمادي باهت؛ زيتونية ضاربة إلى البُنّي في الأعلى؛ للذقن والحلق والصّدر الأعلى لون أصفر داكن؛ الجنبان بُنّيان صفراوان، البطن أبيض مصفرّ؛ كواسي الذيل التحتيّة صفراء.

الأنثى مماثلة، تفتقر إلى القناع ولها حلقة عينيّة باهتة وشريط عيني غير واضح ورماديّة أكثر في الأعلى. الذكر غير البالغ ذو لون بُنّي أكثر من الذكر البالغ، والقناع غير تامّ.

الأنثى غير البالغة ذات لون بُنّي أكثر من الأنثى البالغة، والحلق أصفر بمقدار ضئيل. الصوت: صوت مَرِح على هيئة “وِتشي وِتشي وِتشي”، مع تنوّع جغرافي ملحوظ. تغريد الطيران خليط من النغمات تنتهي بـ”وِتْششيتي وِتش”.

وتُطلق صوت “تْشِك” أبحّ. النّطاق والمَوطِن: المستنقعات والأجمات الرطبة والحقول المقطوعة الأغصان عبر الإقليم الشمالي الجديد، باستثناء أقصى الشمال.

تقضي الشتاء في الجزء الشرقي الأوسط والسواحل الجنوبية حتى شمالِيّ الإقليم المداري الجديد، وفي جُزر الهند الغربيّة.

أنواع مُشابهة: هازجة الخريف الجميلة (هازجة كنتاكي) (Kentucky Warbler Geothlypis formosus)، وأنثى الهازجة المغراء الفروة (هازجة ناشفيل) Nashville Warbler(Oreothlypis ruficapilla)؛ وأنواع أخرى من صفراء الحلق الموجودة في سائر المنطقة الكاريبيّة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى