الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا ” الهازجة الزرقاء سوداء الحلْق” و”الهازجة سّوداء البقعة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة الزرقاء سوداء الحلق طائر الهازجة سوّداء البقعة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهازجة الزرقاء السوداء الحلْق (Black-throated Blue Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga caerulescens، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 12-14 سم / 5,4-5,5 بوصات.

الذكر أزرق رمادي في الأعلى؛ أسود الوجه والحلق والصّدر الأعلى والجنبين؛ أبيض الصّدر الأسفل والبطن؛ داكن الجناح وريش الذيل؛ رقعة بيضاء في الجناح؛ بياض في ريش الذيل الخارجي.

الأنثى رماديّة زيتونية في الأعلى، مشحات زرقاء على التاج وكواسي الذيل العلوية؛ أصفر زيتوني في الأسفل؛ الحاجبان بيضاوان وكذلك رقعة الجناح.

الأفراد غير البالغة تشابه البالغة. الصوت: نداء بطيء أزيزي على هيئة “تِي آم صُو لازِيييي”، مع تصاعد النغمة الأخيرة، وصوت “سْماك” شبيه بعصفور الجَنْك (junco).

النّطاق والمَوطِن: الطبقة التحتيّة من أشجار الغابات النّفضيّة والمختلطة في شرقَي وسط الإقليم الشمالي الجديد، وجنوباً في الجبال.

تقضي الشتاء في جُزر الهند الغربيّة. أنواع مُشابهة: أنثى الهازجة السماوية (Cerulean Warbler Setophaga cerulea) والهازجة الجبليّة الرّحالة (هازجة “تنيسي”) (Tennessee Warbler Oreothlypis peregrina)، وخُضيري فيلادلفيا (Philadelphia Vireo Vireo philadelphicus).

 

الهازجة السّوداء البقعة (Blackpoll Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga striata، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 12-15 سم / 5-6 بوصات.

قلنسوة سوداء متباينة مع وجنة بيضاء. الظهر رمادي زيتوني مخطّط بالأسوَد؛ شريطا جناح بيضاوان؛ بقع ذيليّة بيضاء؛ الجسم أبيض في الأسفل، مخطّط بالأسود على جوانب الرقبة والجنبين.

للأنثى قلنسوة خضراويّة، وحاجبان باهتان، رمادية زيتونية في الأعلى مع خطوط غبراء، وبيضاء في الأسفل يغمرها اللّون الأصفر.

وخريفاً تشبه الأفراد البالغة وغير البالغة الإناث، ولكنها أكثر اخضراراً في الأعلى، وصفراء مخضرّة في الأسفل مع خطوط باهتة. الأرجل ورديّة اللّون أو قشّية.

الصّوت: صوت مرتفع للغاية ومتأنٍّ على هيئة “زِي زِي زِي زِي زِي زِي زِي زِي زِي”، وتصعيد متبوع بتنزُّل، وكذلك صوت “سْماك” صاخب.

النّطاق والمَوطِن: غابة أشجار البيسيّة والتنّوب الشمالية. تقضي الشتاء في وسط الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: الهازجة الخرجاء (Black-and-White Warbler Mniotilta varia) والهازجة الرّماديّة السوداء الحلْق (Black-throated Gray Warbler Setophaga nigrescens)، وخريفاً الأفراد غير البالغة من هازجة الصنوبر (Pine Warbler Setophaga pinus) والهازجة الكستنائيّة الصّدر (Bay-breasted Warbler Setophaga castanea).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى