الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة المغنوليّة” و”القُرَيقِفَة الشماليّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة المغنوليّة طائر القُريقفة الشماليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هازجة (دُخّلة) المغنوليّة (Magnolia Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga magnolia، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 11-13 سم / 5,4-5,5 بوصات.

التاج رمادي، الظهر أسوَد، الزّمكّى صفراء، والذيل أسوَد مع رقع بيضاء مستطيلة. خطّا الحاجبين بيضاوان، والوجه أسوَد؛ وهناك هلال أبيض تحت العين؛ وله شريطا جناح بيضاوان عريضان. الحلق والأجزاء البطنيّة صفراء مخطّطة بالأسوَد، وكواسي الذيل التحتيّة بيضاء.

الأنثى مشابهة للذكر لكنها أبهت ألواناً. الأفراد غير البالغة والأفراد البالغة خريفاً تشبه الأنثى، والرأس رمديّ قليلاً مع حلقة عينيّة بيضاء ضئيلة، والظهر أخضر زيتوني، مع أقلام باهتة على الأجزاء البطنيّة، وطوق صدري ضارب إلى الرّمادي.

الصوت: قصير ومتصاعد على هيئة “وِيتا، وِيتا، وِيتسي”، وكذلك “تْلِيب”. النّطاق والمَوطِن: الصنوبريّات الصغيرة في شمالِيّ وشرقِيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء في جنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد، وكذلك في جُزر الهند الغربيّة.

أنواع مُشابهة: الهازجة الصفراء الزّمكّى (Yellow-rumped Warbler Setophaga coronata)، والطيور غير البالغة من هازجة المروج (Prairie Warbler Setophaga discolor).

 

القُرَيقِفَة الشماليّة (Northern Parula)

الاسم العلمي: Setophaga americana، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

رمادية زرقاء في الأعلى مع رقعة صفراء مخضرّة على الظهر، وشريطا جناح بيضاوان ورقع بيضاء على ذيل الرّيش الخارجي؛ وهناك حلقة عينيّة غير متّصلة، والحلق والصّدر صفراوان؛ ويقطع الصّدر الأعلى طوق أسوَد وبرتقالي؛ والبطن وكواسي الذيل التحتيّة بيضاء.

الأنثى أغبر ألواناً وتفتقر إلى الطّوق الصّدري. الأفراد غير البالغة باهتة. الصوت: ارتعاش أزيزي يتصاعد، ويهبط على هيئة “ززززززززرپ”.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الشجريّة الرّطبة ذات الحزازيّات المتدلّية المُستخدَمة أعشاشاً، في الوسط الشرقي والجنوب الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد، وأميركا الوسطى، وجُزر الهند الغربيّة.

أنواع مُشابهة: الهازجة الصفراء الحلق (Yellow-throated Warbler Setophaga dominica)، والأفراد غير البالغة من الهازجة المغراء الفروة (Nashville Warbler Oreothlypis ruficapilla)، والقُريقِفة المَداريّة (Tropical Parula Parula pitiayumi).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى