الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة الخَرجاء” و”الهازجة صفراء الزِّمِكَّى”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة الخرجاء طائر الهازجة صفراء الزّمكى الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهازجة (الدُّخَّلة) الخَرجاء (Black-and-white Warbler)

الاسم العلمي: Mniotilta varia، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 11-14 سم / 5,4-5,5 بوصات.

طائر مُخطّط بخطوط سوداء وبيضاء واضحة من الأعلى والأسفل. للذّكر خطوط وجهيّة سوداء، والحلق أسوَد، وهناك مشحات سوداء على الجنبين، وبُقع سوداء على كواسي الذيل التحتيّة.

الأنثى سوداء غبراء مع مسحة بُنّية قليلاً؛ وبيضاء الوجه والحلق والأجزاء البطنيّة، والجنبان مُخططان بخطوط سوداء دقيقة. الطيور غير البالغة مثل الإناث.

يزحف فوق الأغصان سابراً الشقوق. الصوت: لثغة مرتفعة على هيئة “وِي وِي”، تُكرّر 6 إلى 10 مرّات، مع صوت “پيت” حادّ و”سِيت” رقيق.

النّطاق والمَوطِن: الغابات النفضيّة والمختلطة من الشمال الشرقي والشمال الأوسط للإقليم الشمالي الجديد إلى شمالِىّ الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: الدُّخّلة السّوداء البُقعة (Blackpoll Warbler Setophaga striata) والهازجة الرّماديّة السوداء الحَلْق (Black-throated Gray Warbler Setophaga nigrescens).

 

الهازجة (الدُّخَّلة) الصفراء الزِّمِكَّى (Yellow-rumped Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga coronata، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 12-15 سم / 5-6 بوصات.

النُوَيع “هازجة الآس الصفراء الزمكي” (Myrtle Yellow-rumped Warbler Setophaga coronata coronata) رمادي أزرق في الأعلى ومخطّط بالأسود؛ بقعة صفراء على تاج الرأس والزِّمِكَّى والكتفين؛ بقع بيضاء على الذيل؛ خطان حاجبيّان بيضاوان وحلقتان عينيّتان بيضاوان في وجه أسود؛ الحلق أبيض؛ الصدر الأعلى أسوَد، الجنبان مخطّطان بالأسوَد.

الأنثى والذكر في الشتاء متشابهان؛ ولكنها ذات لون بُنّي ضارب إلى الرّمادي. الإناث شتاءً والأفراد غير البالغة بُنّية أكثر، وقد تفتقر إلى البقعة الصفراء.

النُوَيع “هازجة أودبون الصفراء الزمكّى” (Audubon Yellow-rumped Warbler Dendroica Setophaga coronata auduboni) مُشابه، لكنه ذو لون رمادي أردوازي، والحلق أصفر، والصّدر أسوَد وكذلك أعلى الجَنبين؛ وهناك رقعة جناحيّة بيضاء؛ اللون بُنّي أكثر عند الأنثى، والذكر شتاءً، والأفراد غير البالغة. ارتعاش رخو موسيقي، وصوت “تْشِك” عالٍ.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الصنوبريّة والمختلطة في الجزء الشمالي والشمال الأوسط من الإقليم الشمالي الجديد، وجنوباً في الغابات الغربيّة إلى الجنوب الأوسَط من الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء من شرقِيّ وسط وغربيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد وعبر الجزء الجنوبي من الإقليم الشمالي الجديد وحتى أميركا الوسطى.

أنواع مُشابهة: الهازجة البَبريّة (Cape May Warbler Setophaga tigrina)، وهازجة المغنوليّة (Magnolia Warbler Setophaga magnolia)، هازجة النّخيل (Palm Warbler Setophaga palmarum).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى