الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخُضيري أحمر العَين” و”الخُضَيري الهازِج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخُضيري أحمر العين طائر الخُضيري الهازج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخُضيري الأحمر العَين (Red-eyed Vireo)

الاسم العلمي: Vireo olivaceus، فصيلة الخُضَيريّة (Vireonidae)، الطول 14-16 سم / 5,5-5,6 بوصات.

تاج رماديّ يحدّه خط أسود، وزيتوني في الأعلى؛ العينان حمراوان، وخطّا الحاجب بيضاوان، وهناك شريط عيني أسوَد؛ أبيض في الأسفل مع مسحة زيتونية صفراويّة على الجَنبين. الجنسان متشابهان.

للطيور غير البالغة عينان بُنّيتان. النُّوَيعات التي تعيش في أميركا الوسطى أكثر اصفراراً. الصوت: عبارات قصيرة شبيهة بصوت “أبو الحنّاء” تفصلها وقفات متأنّية على هيئة “‘تْشيريز؟’ (وقفة) ‘هاف صُم’ (وقفة) ‘تيك آ فْيُو’.” يشدو بنحو 40 عبارة في الدقيقة.

النداء “تْشواي” أجش. يغرّد في ساعات النهار الحارّة حتى منتصف الصيف. النّطاق والمَوطِن: الغابات المختلطة والنّفضيّة في الشمال الغربي والجزء الأوسط والجنوب الأوسط والجنوب الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد، وأميركا الوسطى. يقضي الشتاء في حوض الأمازون.

أنواع مُشابهة: الخُضيري الأسوَد السَّبَلة (Black-whiskered Vireo Vireo altiloquus)، وخُضَيري فيلادلفيا (Philadelphia Vireo Vireo philadelphicus)، والخُضَيري الهازج (Warbling Vireo Vireo gilvus).

 

الخُضَيري الهازِج (Warbling Vireo)

الاسم العلمي: Vireo gilvus، فصيلة الخُضَيريّة (Vireonidae)، الطول 12-15 سم / 5-6 بوصات.

رمادي فاتح موشّح بالأخضر الزيتوني في الأعلى، التاج ومؤخرة العنق أبهت درجة؛ أبيض في الأسفل، وعادةً مع مسحة صفراء خضراويّة على الجَنبين، وخصوصاً عند الطيور غير البالغة. الجنسان متشابهان.

الطيور اليافعة صفراء داكنة في العادة مع شريط جناحي أصفر داكن باهت. الصوت: شدْو أبحّ وواهن، مع ارتفاع الدرجة وزيادة درجة السرعة على وتيرة “واحد، اثنان، ثلاثة، أربعة، خمسةستةسبعةثمانية”، وكذلك صوت “تْوِي” نشيجي شبيه بالقطط.

النّطاق والمَوطِن: الغابات النّفضيّة، وجوانب الطُرق، ورياض الحوْر الرّجراج، والأجمات الضفّية وأجمات جار الماء في الشمال الغربي ووسط وشرقِيّ الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء من جنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: خُضَيري فيلادلفيا (Philadelphia Vireo Vireo philadelphicus) والخُضيري الأحمر العَين (Red-eyed Vireo Vireo olivaceus) وهازجة تينيسي (Tennessee Vireo Oreothlypis peregrina).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى