الحيوانات والطيور والحشرات

الطائرا “خَطّاف الذباب المِقَصّي الذّيل” و”خطّاف الذباب الزيتوني الجنب”

2016 طيور العالم

KFAS

الطائر خطّاف الذباب المقصّي الذّيل طائر خطاف الذباب الزيتوني الجنب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خَطّاف الذباب المِقَصّي الذّيل (Scissor-tailed Flycatcher)

الاسم العلمي: Tyrannus forficatus، فصيلة الطّاغوتيّة (Tyrannidae)، الطول 30-38 سم / 12-15 بوصة.

خطّاف ذُباب رماديّ لؤلؤيّ اللّون؛ ذو زوج طويل جداً من ريش الذيل الخارجي يحمل نقوشاً مُذهلة بالأبيض والأسوَد؛ ريش الذيل الأوسط أقصر وأسوَد اللّون؛ الجناحان وكواسي الذيل العلويّة سوداء؛ يغمر اللون الوردي البرتقالي الجنبين والبطن وكواسي الذيل التحتيّة، والجانب الباطني من الجناح وردي برتقالي فاتح. للأنثى ذيل أقصر وأقل ألواناً. الطيور غير البالغة: الذيل قصير، والظهر ضارب إلى السّواد.

الصوت: نداء على هيئة “كِيك” وكذلك “كا لِيب”، وأصوات جشّاء شبيهة بصوت ملك الطواغيت. النّطاق والمَوطِن: الريف شبه المكشوف جنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد.

غالباً ما يجثم على الأسيجة السلكيّة أو الأغصان الميّتة المكشوفة. يقضي الشتاء من جنوب وسط وجنوب شرقِيّ الإقليم الشمالي الجديد إلى شمال وسط الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: خطّاف الذُباب المتشعّب الذيل (Fork-tailed Flycatcher Tyrannus savana)؛ والطيور غير البالغة شبيهة بملك الطواغيت الغربي (Western Kingbird Tyrannus verticalis)

 

خطّاف الذباب الزيتوني الجنب (Olive-sided Flycatcher)

الاسم العلمي: Contopus cooperi، فصيلة الطّاغوتيّة (Tyrannidae)، الطول 18-20 سم / 7-8 بوصات.

يجثم على أغصان ميّتة بارزة مرتفعة حيث يمنحه جنباه الزيتونيان مع الشريط البطني الأبيض مظهراً مكسوّاً مميّزاً. الزغب القطني الأبيض خلف الجناح ظاهر. اللون العام زيتوني داكن ضارب إلى الرّمادي ومن دون حلقة عينيّة ولا أشرطة جناحيّة.

أكبر وأمتن من البيوي، والرأس أكبر. الصوت: صوت قوي صافر على هيئة “كْويك ثْري بِيرز”، والنغمة الأولى منقطعة، وغير مسموعة عن بُعد. نداء منخفض على هيئة “بِيب، بِيب، بِيب”.

النّطاق والمَوطِن: الأشجار الصنوبرية شمالِيّ وغربِيّ الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء في الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: البيوي الدُخّاني اللون (Smoke-coloured Pewee Contopus fumigatus). تتناقص أعداده بنسبة 4% تقريباً في السنة، ويُعدّ النوع مهدَّداً بالانقراض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى