الحيوانات والطيور والحشرات

الطائرا “خطّاف ذباب جار الماء” و”خطّاف الذباب الأصغر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر خطّاف ذباب جار الماء طائر خطّاف الذباب الأصغر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خطّاف ذباب جار الماء (Alder Flycatcher)

الاسم العلمي: Empidonax alnorum، فصيلة الطّاغوتيّة (Tyrannidae)، الطول 16 سم /5,6 بوصات.

أخضر زيتوني من الأعلى، وأكثر اخضراراً من خطّاف ذباب الصفصاف، وهناك شريطان على الجناحين البنّيين، ومَسحة زيتونيّة على الجنبين، والحلق أبيض والجوانب التحتيّة بيضاء، والذّيل بُنّي؛ الحلقة العينيّة غير مميّزة؛ المنقار طويل وعريض وداكن من الأعلى وأصفر داكن من الأسفل.

الجنسان متشابهان الصوت: نداء خشن من مقطعين على هيئة “ررريي”، والمقطع الثاني أعلى ومشدّد، ويخفت مع النهاية على نحو غير مسموع في الأغلب. النداء مُختصَر أحياناً إلى “رررريييي” متصاعد، وكذلك “بِي” غير رنّان.

النّطاق والمَوطِن: مستنقعات شجر جار الماء، وأجمات الحوْر الرّجراج، من شمالَي وشرقَي وسط الإقليم الشمالي الجديد. الموائل أرطب من موائل خطّاف ذباب الصّفصاف.

يقضي الشتاء في الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: طيور أخرى من جنس سيّد خطّافات الذباب (Empidonax)، وطيور بِيوي الغياض (wood-pewees). غير مصوّر.

 

خطّاف الذباب الأصغر (Least Flycatcher)

الاسم العلمي: Empidonax minimus، فصيلة الطّاغوتيّة (Tyrannidae)، الطول 12-14 سم / 5-6 بوصات.

أكثر طيور جنس سيّد خطافات الذباب (Empidonax) الشرقية رماديّةً في لوْنها. الأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض مع مسحة صفراء أحياناً على الجنبين والبطن الأسفل.

هناك شريطان جناحيّان فاتحان وحلقة عينيّة بارزة. الجنسان متشابهان. وهو أول طيور هذا الجنس التي تفد شمالاً في الرّبيع وآخر ما يهاجر منها جنوباً. الصوت: يصدح بنعمة “تشه بِك” حادّة متكرّرة في الأغلب، والمقطع الثاني مشدّد.

النداء عبارة عن “وِت” غير رنّان. يشدو عند الهجرة الرّبيعيّة. النّطاق والمَوطِن: الأحراج المكشوفة وغياض الحوْر الرّجراج والبساتين وأشجار الظلال عبر شمالَي ووسط الإقليم الشمالي الجديد إلى شمال وسط الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: طيور أخرى من جنس سيّد خطّافات الذباب (Empidonax)، وطيور بِيوي الغياض (wood-pewees).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى