الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة النقّاريّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة النقّاريّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– النقّار الشّمالي (Northern Flicker)

الاسم العلمي: Colaptes auratus، فصيلة النّقّاريّة (Picidae)، الطول 28-35 سم / 11-14 بوصة.

مخطّط بالأسوَد والبُنّي من الأعلى، الزمّكى بيضاء، أبيض إلى أصفر داكن من الأسفل مع بقع سوداء ونطاق صدري أسوَد.

النُّوَيع الشرقي: التاج رمادي، ومؤخرة العنق حمراء؛ والوجه ومقدمة العنق صفراوان برتقاليان؛ والشارب أسوَد (الذّكَر)؛ وللجناحين والذيل لون أصفر من الأسفل. النُّويع الغربي: بُنّي التاج ومؤخرة العنق، رمادي الوجه، أحمر الشارب (الذّكَر)؛ وللجناحين والذيل لون وردي برتقالي من الأسفل. يعلف على الأرض، وحينما يقتات بالنمل خصوصاً.

الصوت: صُداح “ويكا ويكا ويكا ويكا” منخفض، وصُداح “كْلي يِر” حادّ. النّطاق والمَوطِن: في سائر الإقليم الشمالي الجديد جنوبَ القطب الشمالي، وكذلك في كوبا.

يقضي الشتاء في سائر الإقليم الشمالي الجديد الأوسط والجنوبي. أنواع مُشابهة: النقّار الزّرَدي (Gila Woodpecker Melanerpes uropygialis) والنقار المُذهّب (Gilded Flicker Colaptes chrysoides).

 

– النقّار الأزغَب (Downy Woodpecker

الاسم العلمي: Picoides pubescens، فصيلة النّقّاريّة (Picidae)، الطول 15-16 سم / 6-5,6 بوصات.

الجناحان مُخطّطان بالأبيض والأسوَد؛ الظهر أبيض؛ وللتاج وشريط العين والشارب لونٌ أسوَد؛ الحاجب أبيَض والجزء السفلي من الوجه أبيض حتى مؤخرة العنق؛ الجسم أبيض في الأسفل والذيل أسوَد، وريش الذيل الخارجي أبيَض مع قضيبين سوداوين أو أكثر. للذكر مؤخرة عنق حمراء.

المنقار قصير. يعلف فوق الأغصان والأشجار الصغيرة. الصوت: صُداح ضعيف على هيئة “بِيك”، وخشخشة سريعة.

النّطاق والمَوطِن: الغابات وأراضي الأشجار الحَرجيّة وأشجار الظُلّة في سائر الإقليم الشمالي الجديد، باستثناء أقصى الجنوب الغربي وجنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يغادر الأطراف الشمالية القصوى من النطاق شتاءً. أنواع مُشابهة: طيور النقّار الرّقطاء الأخرى.

 

– مصّاص النَّسغ الأصفر البَطن (Yellow-bellied Sapsucker)

الاسم العلمي: Sphyrapicus varius، فصيلة النّقّاريّة (Picidae)، الطول 18-20 سم / 7-8 بوصات.

مُخطّط بالأسوَد والأبيض من الأعلى، والزمّكى بيضاء مع رقع بيضاء مميّزة على الجناحين؛ الصّدر الأعلى والبطن صفراوان؛ التاج أحمر؛ الحلق أحمر عند الذكور، وأبيض عند الإناث.

للطيور غير البالغة زمّكى بيضاء مميّزة ورقع بيضاء على الجناحين. ينقر حفراً في الأشجار ليعود ويجمع النَّسغ والحشرات.

الصوت: نغمة مواء أنفيّة، ونداء “تشِرررر” تنازلي. النّقر أو القرْع مُختصَر. النّطاق والمَوطِن: غابات الحُور الرّجراج، في غربَي الإقليم الشمالي الجديد والمنطقة الوسطى منه والشرقية الوسطى.

يقضي الشتاء جنوب شرقَي الإقليم الشمالي الجديد وجنوبه ووسطه وجنوباً في الجزء الشرقي من أميركا الوسطى.

أنواع مُشابهة: الطيور غير البالغة من مصّاص النّسغ الأحمر الصّدر (Red-breasted Sapsucker Sphyrapicus ruber) ومصّاص النّسغ المُدرّع (Williamson’s Sapsucker Sphyrapicus thyroideus)، ونقّارات أخرى سوداء وبيضاء.

 

– النّقّار المُقَنزَع (Pileated Woodpecker)

الاسم العلمي: Dryocopus pileatus، فصيلة النّقّاريّة (Picidae)، الطول 42-48 سم / 17-19 بوصة.

كبير القدّ أسوَد اللّون، وذو وجه أبيض وعُرف قرمزي. يمتدّ شريط العين حتى مؤخرة العنق؛ ويستدير الشارب الأسوَد نزولاً ليتصل بالصّدر. للذّكر لون أحمر على الجبهة وعند قاعدة الشارب.

الأنثى: الجبهة داكنة. الجانب الباطني الأبيض للجناح ظاهر عند الطيران المتماوج. الطيور غير البالغة ضاربة إلى الرّمادي والحلق مخطّط والعُرف برتقالي، والجنسان متمايزان مثلما عند الطيور البالغة.

الصوت: تصدح بصوت بطيء أجوف على هيئة “وُك وُك وُك”. النّطاق والمَوطِن: مقيمة في غابات الخشب الصلب والصنوبرية المختلطة من الشمال الغربي إلى غربيّ وسط ووسط وشرقِيّ الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: النقّار العاجيّ المنقار (Ivory-billed Woodpecker Campephilus principalis).

 

– النقّار العاجيّ المنقار (Ivory-billed Woodpecker)

الاسم العلمي: Campephilus principalis، فصيلة النّقّاريّة (Picidae)، الطول 48-53 سم / 19-21 بوصة. نقّار كبير القدّ جداً، والريش لامع أسود أزرق تقريباً، والمنقار إزميليّ الشكل أبيض عاجيّ.

يمتدّ شريط أبيض من تحت العين نزولاً إلى العنق وإلى الظهر؛ ويشكّل ريش الطيران الداخلي درعاً على الظهر. للذّكر لون قرمزي على جانبي العُرف ومؤخرته.

للأنثى عُرف داكن مقلوب في الأغلب. الصوت: “تُوت” مفردة أو مزدوجة، ويقرع الأشجار بمنقاره قرعاً متأنيّاً صاخباً ومزدوجاً.

النّطاق والمَوطِن: غابات المستنقعات المنخفضة في الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة وغابات الصنوبر المرتفعة في كوبا، الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: النقّار المُقنزَع (Plieated Woodpecker Dryocopus pileatus). كان يُعدّ منقرضاً ولكن شوهدَ في الآونة الأخيرة في جنوب شرقِيّ ولاية ميزوري.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى