الحيوانات والطيور والحشرات

“البومة الموشحة” و”البُومة الشّاحذة الشّمالية”

2016 طيور العالم

KFAS

البومة الموشحة البّومة الشّاحذة الشّمالية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُومة المُوشّحة (Barred Owl)

الاسم العلمي: Strix varia، فصيلة البُوميّة (Strigidae)، الطول: 43-60 سم / 17-24 بوصة.

بومة كبيرة القدّ تتميّز برأسها المستدير الكبير، وبعدم وجود خصل الأذن، وبنعيبها المؤلّف من 9 نغمات على هيئة “هُو كُكْس فور يُو، هُو كُكْس فور يُو أُول!”، مع انخفاض الدرجة عند المقطع “أُول”.

الريش البُنّي الرّمادي تقطعه ألواح مستعرَضة على الرقبة والصّدر الأعلى؛ وخطوط رأسيّة على الصّدر الأسفل والبطن. العينان بُنّيتان مميّزتان. الجناحان عريضان وقصيران.

الجنسان متشابهان. النّطاق والمَوطِن: المستنقعات ذات الأشجار وعُمق الغابات حيث الأعشاش توجد في شقوق الأشجار وأعشاش البزاة القديمة في الوسط الغربي ووسط والوسط الشرقي والجنوب الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد، وفي الآونة الأخيرة جنوباً نحو الجبال الجنوبيّة الغربيّة.

أنواع مُشابهة: البُومة الرّماديّة الكبيرة (Great Grey Owl Strix nebulosa) والبُومة الرّقطاء (Spotted Owl Strix occidentalis)

 

البُومة الشّاحذة الشّمالية (Northern Saw-whet Owl)

الاسم العلمي: Aegolius acadius، فصيلة البُوميّة (Strigidae)، الطول: 18-21 سم / 7-5,8 بوصات.

رأس كبير مستدير. عينان صفراوان كبيرتان في قرصين وجهيين يفتقران إلى الحافة السوداء الموجودة عند معظم البُوم. داكنة من الأعلى ومنقّطة بالأبيض، وصفراء داكنة من الأسفل مخطّطة بالبُنّي؛ والذيل قصير.

الجنسان متشابهان. للصغار لون بُنّي كالشوكولا من الأعلى وبطن صفراء داكنة قِرفيّة، وهناك مثلّث أبيض على الجبهة. يصعب العثور عليها ولكنها تستخدم المجثم نفسه عدّة أيّام. الصوت: “تُو تُو تُو تُو تُو”.

يمكن استدراجها بالصّفير بمحاكاة ندائها. النّطاق والمَوطِن: مُقيمة مألوفة في الغابات الشماليّة في وسط الإقليم الشمالي الجديد والغابات الجبليّة في جبال وسط وجنوب غربَي الإقليم الشمالي الجديد.

تقضي الشتاء في نطاق تكاثرها وجنوبه مباشرةً. أنواع مُشابهة: بومة “تِنغمالم” أو البومة الشمالية (Tengmalm’s Owl Aegolius funereus)، والبومة العِفريتة (Elf Owl Micrathene whitneyi)، والبومة اللّهبية اللون (Flammulated Owl Otus flammeolus)، والبومة الصدئيّة أو البرازيليّة (Ferruginous Pygmy Owl Glaucidium brasilianum)، والبُومة القزمة الشماليّة (Northern Pygmy-owl Glaucidium gnoma).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى