الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكُركيّ التلال الرمليّة الكنَديّ” و”الكُركيّ النّاعق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكُركيّ التلال الرمليّة الكنديّ طائر الكُركيّ النّاعق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

كُركيّ التلال الرمليّة الكنَديّ (Sandhill Crane)

الاسم العلمي: Grus Canadensis، فصيلة الكُركيّة (Gruidae)، الطول 102-127 سم / 40-50 بوصة؛ كُركيّ التلال الرمليّة الكندي الأصغر – (Lesser Sandhill Crane Grus canadensis canadensis) وكُركيّ التلال الرّملية الكوبيّ (Cuban Sandhill Crane Grus canadensis nesiotes):     51-76 سم / 20-30 بوصة.

طويل الرقبة والأرجل. كلا الجنسين رماديّا اللون؛ النُّوَيعات الجنوبيّة الأصغر حجماً أدكن لوْناً من النُويعات الشمالية الكبيرة المهاجرة.

المنقار أخضر داكن، والعينان صفراوان، والتاج أحمر غير مكسو بالريش، والرّجلان سوداوان. في الربيع تمسح الطيور البالغة ريشها بالطين المحتوي على الحديد مما يعطي الريش قالباً صدئاً.

الطيور اليافعة بُنّية ضاربة إلى الأحمر. يطير ممدّداً رقبته وقدميه. الصوت: خشخشة صاخبة متدرجة جرسيّة تبلغ مسافةً بعيدة.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة الضحلة المكشوفة والنِّجاد العشبيّة من شرقِيّ الإقليم الشمالي القديم الشرقي إلى شمالِيّ وسط الإقليم الشمالي القديم.

يعيش جنوباً في أعداد متناثرة عبر وسط وغربيّ الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء في جنوب غربيّ الإقليم الشمالي الجديد.

هناك نُويعات مُقيمة في جنوب شرقيّ الإقليم الشمالي الجديد. الجماعات التي تعيش في المسيسبي مهددة بالانقراض. أنواع مُشابهة: الكُركيّ النّاعق (Whooping Crane Grus americana).

 

الكُركيّ النّاعق (Whooping Crane)

الاسم العلمي: Grus americana، فصيلة الكُركيّة (Gruidae)، الطول 127-152 سم / 50-60 بوصة.

يُعدّ أطوَل طائر طيّار في أميركا الشمالية، وله ريش أبيض باستثناء القوادم السوداء. تاج الرأس عارٍ والوجنتان حمراوان. العينان صفراوان، والمنقار ضارب إلى الخُضرة، والرّجلان سوداوان.

الطيور اليافعة: بُنّية قرفيّة اللون، بيضاء البطن والكواسي الخافية، وسوداء القوادم والأرجل، والمنقار باهت، وتاج الرأس مكسوّ بالريش.

الصوت: عالٍ إلى حدٍّ استثنائي، ودرجة النغمة مرتفعة وتستمرّ أكثر من نغمة صوت الكُركيّ الكنَدي.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في متنزه “وود بافالو” الوطني بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية في مقاطعة الإقليم الشمالي الغربي في كندا، ويقضي الشتاء في محميّة “آرنساس” الوطنية للحياة الطبيعية في تكساس.

استُجلبت أعداد منها إلى فلوريدا. أنواع مُشابهة: كُركيّ التلال الرمليّة الكنَدي (Sandhill Crane Grus Canadensis). النوع مهدّد بالانقراض ولكن أعداده تتزايد من حد أدنى بلغ 15 في سنة 1937.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى