الحيوانات والطيور والحشرات

“البطّة المغراء” و”بطّة الغِياض”

2016 طيور العالم

KFAS

البطّة المغراء بطّة الغياض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطّة المغراء (أبو فروة) (Ruddy Duck)

الاسم العلمي: Oxura jamaicensis، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 38-40 سم / 15-16 بوصة.

قصيرةُ الجسم والرقبة، وكبيرةُ الرأس. الذيلُ الطويلُ والصلبُ مميّز. الذكر كستنائي الريش وأسود الرقبة والرأس، وللوجنة رقعة بيضاء.

المنقار أزرق زاهٍ وباهت اللون؛ رمادي خريفاً وشتاءً، ولكن رقعة الوجنة الفاتحة تتباين مع الرأس الرمادي. الأنثى رمادية، ويقطع خط داكن وجنتها المتباينة على نحو أقل.

تميل إلى الغطس أكثر من الطيران.الصوت: أصوات أنفيّة عند التزاوج. النّطاق والمَوطِن: تتكاثر في البحيرات والبِرَك السبخيّة عبر امتداد السهول، وكذلك الوسط الغربي من الإقليم الشمالي الجديد.

تقضي الشتاء من الساحل إلى الساحل من وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى شمالَي الإقليم المداري الجديد.

هناك أعداد مقيمة في جزر الهند الغربيّة وشمالَي الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: البطّة المُقنّعة (Masked Duck Nomonyx dominicus)

 

 بطّة الغِياض (Wood Duck)

الاسم العلمي: Aix sponsa، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 38-53 سم / 15-21 بوصة.

خضراء الرأس، العُرف أخضر قزحي يحفّه خط أبيض. للمنقار والعينين لون أحمر برتقالي. لون أبيض من الذقن والحلق يمتدّ إلى الوجنة وحول الرقبة. الصدر قرمزي مرقّط بالأبيض. البطن أبيض، والجنبان ذهبيّان، وللظهر والجناحين لون داكن.

للكواسي الخافية طرف مسترسل أبيض. الإناث خضراء ضاربة إلى البُنّي مع بقع فاتحة، وعُرف رمادي غير مُعلّم، وتحمل خطوط بيضاء حول العينين وعلى البطن. لكلا الجنسين ذيل طويل.

تُصدر الذكور صيحة متصاعدة عالية الدرجة على هيئة “جي” ممدودة، وللإناث صرخة حادّة على هيئة “وُو-إي-إي-إيك”.

النّطاق والمَوطِن: المستقعات الحرجيّة والأنهار والبِرَك من الوسط الشرقي جنوبي الإقليم الشمالي الجديد، وكذلك الوسط الغربي جنوبي الإقليم الشمالي الجديد على امتداد ساحل المحيط الهادئ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى