الحيوانات والطيور والحشرات

البطة الصاخبة والبطة الصّقعاء الأميركيّة

2016 طيور العالم

KFAS

البطة الصاخبة البطة الصّقعاء الأميركيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السَّماريّة، البطّة الصاخبة (Gadwall)

الاسم العلمي: Anas strepera، فصيلة البطّية (Anatidae). الطول 45-57 سم / 18-22 بوصة.

بطّة يصعب وصفها، رماديّة الجسم ولها ريش كتفي صدئ اللون، وكواسي ذيل سوداء، وللرأس والرقبة لون بُنّي فاتح.

الأنثى ذات رقش بُنّي. يظهر عند كلا الجنسين عند الطيران بطن أبيض، والجانب التحتي من الجناح محدّد بريش داكن، وهناك بقعة جناح بيضاء مميّزة. تعيش في أسراب صغيرة في العادة، وتغوص أكثر من البط الآخر الذي يلعب في الماء.

توجد في الإقليم الشمالي الجديد الغربي غالباً مع طيور الغُرّة. يُطلق الذكر صوتَ “پـِك-پِك” منخفِضاً، ويَصفِر كذلك؛ والأنثى تُبطبِط.

النّطاق والمَوطِن: الأراضي الرطبة العذبة المياه في شمال غربّي الإقليم الشمالي الجديد ووسطه وغربيّه، وشرقي وشماليّ الإقليم الشمالي القديم الغربي.

تقضي الشتاء في وسط وجنوبيّ الإقليم الشمالي الجديد، والإقليم المداري الأفريقي، وجنوبَي الإقليم الشمالي القديم الشرقي. أنواع مُشابهة: يشبه ذكر وأنثى السّماريّة إناث أنواع كثيرة أخرى من البطّ.

 

البطّة الصّقعاء الأميركيّة (American Wigeon)

الاسم العلمي: Anas americana، فصيلة البطّية (Anatidae). الطول 45-58 سم / 18-23 بوصة.

جبهة بارزة بيضاء، التاج أبيض، رقعة خضراء من العين حول مؤخرة العنق؛ الجزء السفلي من الوجه والرقبة بُنّيا اللون؛ للصّدر والجنبين لون أصفر داكن ضارب إلى الوردي يتباين مع ريش الجنبين الخلفي الأبيض وكواسي الذيل السوداء.

ريش الذكور ينكسف في غير موسم التكاثر، ولون الأنثى رماديّ ضارب إلى البُنّي. المنقار أزرق وذو طرف أسوَد. يظهر عند الطيران السريع غير المنتظم البطن الأبيض الإهليلجيّ الشكل، والجانب الأبيض التحتي للجناحين، ورُقع بيضاء كبيرة على الجناحين.

الصوت عند الذكر 3 صَفرات، بدرجة متوسطة؛ وعند الأنثى بطبطة منخفضة. النّطاق والمَوطِن: البِرَك والمستنقعات في شمالَي ووسط الإقليم الشمالي الجديد.

تقضي الشتاء في الجزء الساحلي والجنوبي من الإقليم الشمالي الجديد وفي أميركا الوسطى.

أنواع مُشابهة: الحَذَف الأخضر الجناح (Green-winged Teal Anas crecca)، والبطّة الصقعاء الأوراسيّة (Eurasian Wigeon Anas Penelope)، والسّماريّة (Gadwall Anas strepera).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى