الحيوانات والطيور والحشرات

“الوزّة الكنديّة” و”الوزّة البيضاء”

2016 طيور العالم

KFAS

الوزّة الكنديّة الوزّة البيضاء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوزّة الكنديّة (Canada Goose)

الاسم العلمي: Branta canadensis، فصيلة البطّية (Anatidae).

أحد عشر نُوَيعاً. تتراوح من الوزّة المُقوقئة (Cackling Goose Branta hutchinsii)، الطول 56-68 سم / 22-27 بوصة، إلى الوزّة الكنديّة العملاقة (Maxima Canada Goose Branta canadensis maxima) الطول 81-122 سم / 32-48 بوصة.

لجميع النُوَيعات رأس ورقبة سوداوين مع شريط ذقني أبيض. الجسم رمادي بنّي، وأدكن لوْناً عند الأجنحة والظهر.

بيضاء البطن والجانبان وكواسي الذيل، وسوداء الزمّكى والذيل. الجنسان متشابهان، والذكور أكبر حجماً. تطير في تشكيلٍ على هيئة (V).

تُطلق صياحاً موسيقياً عميقاً عند النُويعات الكبيرة الحجم، وعُواءً حادّ الطبقة عند الأنواع الشماليّة والوسطى من الإقليم الشمالي الجديد والأنواع المحليّة جنوباً.

تقضي الشتاء في أبعد مكان شمالاً توجد فيه المياه المفتوحة. أنواع مُشابهة: وزّة البَرَنتِيّة (Brant Branta bernicla)، ووزّة البرنقيل (Barnacle Goose Branta leucopsis)

 

الوزّة البيضاء أو الرّمادية (Snow Goose)

الاسم العلمي: Chen caerulescens، فصيلة البطّية (Anatidae). الطول 71-84 سم / 28-33 بوصة.

تضم طرازين ثنائيّي اللون، وهما ذو الجسم الأبيض تماماً أو الرّمادي تماماً. لها رأس وعنق علوي بيضاوين.

الطيور البيضاء الطراز غير البالغة قاتمة من الأعلى وبيضاء من الأسفل. والطيور الداكنة الطراز غير البالغة ذات لون رمادي ضارب إلى البُنّي وفاتح من الأسفل مع بقعة ذقنيّة بيضاء.

لجميع هذه الطيور قوادم سوداء وأرجل وأقدام ومناقير حمراء. الجنسان متشابهان، والذكور أكبر حجماً. تطلق نداءات صاخبة عالية النغمة وكذلك صيحات بوّاقة رقيقة.

النّطاق والمَوطِن: تتكاثر من الإقليم الشمالي القديم الشرقي إلى شمالِيّ الإقليم الشمالي الجديد. تقضي الشتاء من الغرب الأوسط للإقليم الشمالي الجديد إلى الإقليم الشمالي الجديد الساحلي الشرقي.

أنواع مُشابهة: وزّة “روس” (Ross’s Goose Chen rossii)، والوزّة الغرّاء الكبرى (Greater White-fronted Goose Anser albifrons) غير البالغة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى