الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الطنّانيّة والكُوليّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الطنّانيّة فصيلة الكُوليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الطنّانيّة: الطنّانات أو الطائر الذبابي (Hummingbirds, Trochilidae). 335 نوعاً (پ28)، و105 أجناس، مثل الطنّان السيفيّ المنقار (Sword-billed Hummingbird Ensifera endifera).

الوصف: مجموعة كبيرة وطبيعية تُظهر التشعّع التكيّفي المتنوّع في إطار بيئي غير مستغل.

تشمل الفصيلة طيوراً ضئيلة إلى صغيرة الحجم ومنها أصغر الطيور المعروفة. الطول: 5,5-5,21 سم (2-8 بوصات)، الوزن: 2-20 غم (رُبع أونصة – 5,8 أونصات).

تُظهر الطيور الطنّانة عدداً من الخصائص التكيّفية تتيح لها النفاذ إلى الأزهار التي تمتصّ منها الرحيق (وتُعد بقيامها بذلك مُلقِّحات هامّة لبعض أنواع النبات).

وعلى وجه الخصوص فإنّ الترتيب المحوّر لعظام الجناح يعني أنّ الطيور تخفق أكثر من 70 خفقة جناح لكلّ ثانية بما يسمح بالحوم بدقّة بأيّ اتجاه بما في ذلك إلى الوراء. وهي قادرة كذلك على الطيران طيراناً سريعاً جدّاً.

وبالإضافة إلى ذلك يسمح منقارها الطويل الرقيق ولسانها القابل للإبراز النفاذ إلى الغدد الرّحيقيّة عند قاعدة قناة التّوَيج في الزهرة. وتُظهر الفصيلة تنوّعاً كبيراً في حجم المنقار وشكله، وهما متكيّفان مع التغذّي على أنواع مختلفة من الأزهار.

 

الريش ثنائي الشكل، وذو ألوان زاهية خضراء وحمراء معدنية، والذكور متوّجة أحياناً، فيما ريش الإناث رتيبٌ أكثر. الذيل قصير ومربّع الشكل إلى طويل ومتشعّب.

القدمان ضئيلتان وضعيفتان وتسمحان بالجثوم ولكن ليس بالمشي. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وأراضي السفناء ذات الأشجار الخفيضة والصحارى. الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة بشدّة. التزاوج: متعددة الزوجات، وتتكاثر في مناطقها الخاصة أو في حلبات تزاوج جماعية.

العش إمّا كأس عميقة من ألياف نباتية أو شعّ العناكب المنفرج على ساق نبات أو غصين، أو عش متدلٍّ معلّق بنسيج عنكبوت إلى الجانب التحتي لورقة ومتوازن بأنقاض عند القاعدة. البيض: 2، أبيض اللون.

تتولّى الأنثى الحضن والرعاية (باستثناء حالة واحدة مسجّلة) لمدّة 14-23 يوماً. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 18-38 يوماً. الطعام: الرحيق وحشرات صغيرة.

 

رُتبة الكُوليّات أو طير الوبر (COLIES OR MOUSEBIRDS, Coliiformes)

رتبة وحيدة الطراز تُظهر عدم وجود صلة قرابة مع أي رتبة أخرى.

 

فصيلة الكُوليّة: الكُوليّات (Mousebirds, Coliidae). 6 أنواع وجنسان، مثل الكُولي أو طائر الوبر الأرقط (Speckled Mousebird Colius striatus).

الوصف: طيور صغيرة لها ذيل طويل مدبّب ومتدرّج. الطول: 30-35 سم (12-14 بوصة) شاملاً الذيل الذي يشكّل 66% من الطول، والوزن: 45-55 غم (أونصة ونصف – أونصتان).

الجناحان قصيران ومستديران، وطيرانها سريع ومستوٍ لمسافات قصيرة. الرّجلان قصيرتان والقدمان متينتان. للقدم 4 أصابع متجهة إلى الأمام في العادة ولكن الإصبع الخارجية قابلة للارتداد إلى الوراء. المنقار قصير ومتين ومنحنٍ إلى الأسفل وأعقف.

تجثم عادةً متدلّية رأسياً ولكنها تجثم كذلك على نحو طبيعي. تثب على الأرض وتجري سريعاً.

الريش ناعم والرأس متوّج بالريش بألوان متنوّعة من الرمادي والبنّي. تتميّز بأنماط مختلفة من طرح الريش. الجنسان وحيدا الشكل. اجتماعية جداً.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، في أراضي الأشجار الخفيضة وأطراف الغابات وكذلك في الحدائق والأراضي المزروعة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: معتزلة أو تعيش في مستعمرات على نحو طليق.

العش عبارة عن كأس مفتوحة في أجمة أشواك في العادة وأحياناً ضخم الحجم وغير منسّق. البيض: 3 (ونادراً 1-8)، مائل إلى الأبيض ومخطط بالأسود أو البُنّي. الحضن مُشترَك بالقعود على البيض بإحكام لمدّة 11-14 يوماً.

الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 15-20 يوماً وتُطعم بارتجاع الطعام. تعتني الأنثى أو كلا الأبوين بالصغار. الطعام: أجزاء نباتيّة متنوّعة تشمل البذور والثمار والفروع الجذيرية والأوراق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى