الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة البوميات وفصيلة الطيطونية

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة البوميات فصيلة الطيطونية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رُتبة البوميّات (OWLS, Strigiformes)

أنواع من الكواسر، ليليّة النشاط في الأغلب، لها وسائل متعددة التكيّف مع الصيد الصامت، مثل السمع الاستثنائي، والريش الناعم الذي يسمح لها بطيران صامت.

العينان واسعتان وتتجهان إلى الأمام وتوجدان في قرص وجهي، ولا تتحركان داخل المحجر. القدمان قويتان والمخالب حادّة.

لها 4 أصابع قدم، والإصبع الأخير يرتد إلى الوراء. المنقار قصير وأعقف بقوّة. الشبه مع الكواسر (رتبة الجَوارِح “Falconiformes”) ظاهري. تضمّ فصيلتين.

 

فصيلة الطيطونيّة: الهامَة أو بُومَة الحظائر (Barn Owls, Tytonidae). 16 نوعاً (پ5)، وجنسان، مثل الهامَة (Barn Owl Tyto alba).

الوصف: طيور بوم متوسطة الحجم لوجهها قرص مميّز قلبيّ الشكل، والعينان صغيرتان نسبياً، ولكنها ليليّة النشاط أساساً. الطول: 23-53 سم (9-21 بوصة).

الوزن: 180-1280 غم (6 أونصات ونصف – رطلان و13 أونصة). الرأس كبير والجسم نحيل ولكن الريش الرخو يعطي انطباعاً خدّاعاً بالحجم. الأرجل طويلة والسيقان مكسوّة بالريش ولكن الأقدام عارية، وللإصبع الوسطى مخلب مشطي.

الجناحان عريضان جداً ومستديران وطيرانها بالتالي خفيف وعائم. الذيل متوسط الحجم وأقصر من الأرجل، والريش مسنّن الحاشية، ولكن ريش الطيران الرئيسي غير مسنّن الحاشية. الريش بنّي إلى بنّي ذهبي ورمادي من الأعلى والأجزاء البطنيّة مائلة إلى الأبيض.

 

وحيدة الشكل ولكن الإناث أكبر حجماً في الأغلب. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT). موائل متنوّعة تشمل الغابات والموائل المكشوفة (بما فيها المزروعة).

الهجرة: غير مهاجرة إلى حدٍّ كبير. التزاوج: العش في ثقب شجرة أو في مبنى أو على الأرض، وتستخدم صناديق الأعشاش. البيض: 4-7، أبيض اللون.

تحضن الأنثى البيض لمدّة 27-34 يوماً. الحضنات: 1-2. الصغار شبه عاجزة في العش، وينبت ريشها خلال 49-56 يوماً.

الطعام: نطاق واسع من فقاريات صغيرة تصطادها بمخالبها وتبلعها قطعةً واحدةً عموماً، وكذلك حشرات كبيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى